مختارات من الرسائل والردود - رسالة إلى محمد بن دخيل العصيمي ٦ / ١١ / ١٤١٦ هـ
صورة رسالة إلى
محمد بن دخيل العصيمي ٦ / ١١ / ١٤١٦ هـ
طباعة صورة
الرسالة
بسم الله الرحمن
الرحيم
الأخ العزيز
محمد بن دخيل العصيمي المحترم
بعد التحية
والتقدير.
السلام عليكم
ورحمة الله وبركاته مع تمنياتنا لكم بدوام الصحة والعافية وبعد . لقد سعدنا بصدور
كتابكم شعراء عتيبة ونثمن لكم مابذلتموه فيه من جهد طيب تستحقون عليه الشكر مهما
حصل فيه من ملاحظات ، ورغبة منا في المشاركة في توضيح بعض الأمور المتعلقة في نسب
عشيرة الأساعدة الروقة لتداركها في الطبعات القادمة ولتوضيحها في كتابكم الثاني
الذي أشرتم إلى صدوره قريبا والذي يحتوي على أنساب وتاريخ وآداب قبيلة عتيبة والذي
نرجو أن يرى النور قريبا . وبصفتي أحد المهتمين بالأنساب منذ زمن قديم وخاصة نسب
عشيرة الأساعدة الروقة وما يتعلق بها من فخوذ وأسر ومساكنها وأمراؤها والفرق بينها
وبين قبيلة ساعدة البطن المعروف في قبائل غزية وما يتعلق بها من فروع وأسر
ومساكنها وأمراؤها في العراق والسعودية وقد تمكنت بفضل الله من اصداره في كتاب
مختصر وبينت فيه بصوره مختصرة نسب قبيلة عتيبة وقد أسميته ( عشيرة الأساعدة ونسب
قبيلة عتيبة ) .
يسعدني أن
أهديكم نسخه منه لتكون مفتاحا لباب مغلق لم يطرقه أحد من الباحثين المحدثين لبيان
وجود قبيلة لها كيان وتاريخ مستقل عن جميع قبائل الجزيرة العربية منذ ماقبل القرن
السابع الهجري تقريبا ورد ذكرها ضمن بطون قبائل غزية وكانت مساكنها شمال الجزيرة
العربية وأجزاء من نجد في ذلك الزمن قبل ارتحالها إلى العراق والشام بعد ذلك كما
بين ذلك العمرى في مسالك الأبصار والقلقشندى وابن خلدون وغيرهم وهي قبيلة ساعدة
البطن المعروف في غزية والتي نزحت ضمن قبائلها إلى العراق وكونت أحد قبائله
الشهيرة في السابق والحاضر وقد دخلت في أحلاف عشائر المنتفق بعد ذلك المشهورة في
جنوب العراق مع بقاء قسم منهم في مساكنهم آنذاك وهي بقعا البلد المعروف قرب مدينة
حائل شمال الجزيرة العربية وقد انتشرت بعض أسرهم في الجوف والقصيم والزلفي وغيرها
وقد بينا ذلك في كتابنا المرسل لكم راجين الدخول من هذا الباب وسبر أغواره بما
تملكونه من اطلاع وكثرة مصادر تاريخية استطعتم الحصول عليها من خلال بحثكم في
أنساب وشعراء قبيلة عتيبة . ارجو تدارك ما ورد في كتابكم الصادر شعراء عتيبة من
الخلط الحاصل بين نسب عشيرة الاساعدة وهذه القبيلة القديمة العهد والتي سبق ذكرها
ذكر قبيلة عتيبة بإسمها الحالي في المراجع التاريخية والذي بينتموه وبيناه في
كتابنا أنه سنة ٨٧٤ هـ . وبيان ذلك في كتابكم أنساب عتيبة قبل صدوره . هذا وكلي
أمل في أن يتسع صدركم لبيان هذا الأمر الهام وكشف الغموض الذي يكتنفه واظهار
الحقائق المنسية وإذابة الأخطاء الشائعة التي غابت عن بال الكثير من الباحثين من
عدم التفريق بين نسب وتاريخ عشيرة الاساعدة وبين قبيلة ساعدة . ولتعلم أخي العزيز
أن الهدف من وراء ذلك ليس تحقيقا لأي مصلحة كانت ولا انتقاصا من شأن أحد أو
التفاخر عليه أو التقليل من قيمته أو الطعن في نسبه إنما الجميع قبائل عربية كريمة
تكمن كرامتهم في قوله تعالى : ( يا أايها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم
شعوباً وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم ) . ولكن الحقائق تفرض نفسها
والأمانة العلمية والادبية تستدعي هذا التوضيح والبيان وعدم جواز خلط الأنساب
ببعضها البعض كما حثت على ذلك الشريعة الاسلامية وبينت تحريم انتساب الرجل لغير
أبيه . وينطبق ذلك على انتساب قبيلة إلى اسم قبيلة غير قبيلتها دون وجود صلة نسب
تربطهما ببعض في حمل هذا الاسم . وخير ما يدل على وجود هذه القبيلة باسمها الصحيح
المستقل عن اسم عشيرة الاساعدة الروقة ما ورد في كتابكم على لسان أحد أبنائها من
شعر يفتخر فيه بقبيلته «ساعدة» منذ زمن قديم بصفحه ٢٣١ الجزء الأول . يقول حمود بن
فقرب :
أنا من ساعدة
ذهب مصفى
أهل رماح وطعون
وساعى
هذا ما أردت أن
أبينه لكم من ملاحظات وحقائق أرجو أخذها بعين الاعتبار وتحقيقها تحقيقا دقيقا
بعيدا عن الأهواء والعواطف والانفعالات .
وفي الختام
أتقدم لكم برجاء بيان نسب عشيرة الأساعدة وتفرعاتها وأسرها ومساكنها ومياهها
وأمراؤها في كتابكم الثاني عند صدوره وذلك كما جاء بكتابنا المرسل اليكم والذي
حرصنا كل الحرص على استقاء الصحيح من المعلومات الواردة به من الرجال الثقات
العارفين بالأنساب من أبناء العشيرة وغيرهم من المصادر الأخرى وتصحيح الأخطاء
والملاحظات الواردة بها . والذي يجمع غالبية أبناء العشيرة على صحته ولم يتقدم أحد
منهم بالاعتراض عليه . ولكم منا جزيل الشكر والاحترام .
المرسل
مثيب محمد
المثيب الأسعدي
ص.ب ١٣٣٠
العارضية
ر.ب ٩٢٤٠٠
دولة الكويت
حرر في ٦ ذو
القعدة ١٤١٦ هـ
الموافق ٢٥ مارس
١٩٩٦ م