المشاركات والأستفسارات - أسعد الله أيامك واعجبنى طرحكم عن قبيلة ساعده ...

رسالة من أحد المتابعين:


أسعد الله أيامك وأعجبنى طرحكم عن قبيلة ساعده وفي بداية قدوم اخواننا النازحين لمغيب جميعهم كانوا يقولون نحن ساعده من عتيبه ‏أما الآن فتبدل بهم الحال إلى الأساعده، وفي كلا الحالتين هم قبائل المهم أن يعرف الواحد أصله سواء سعودي أم عراقي ليس للبلد تغيير في النسب.

التعليق:


الله يسعد أيامك ونشكرك على إعجابك بما طُرح من خلال المدونه ونحب أن نبين لكم بعض الأمور وهو أنهم لم يَقدِموا لمغيب من تلقاء أنفسهم بل جلبهم صعب الحداري عندما نَفَّر جماعته الأساعدة من مغيب واحتاج الى سكان يملأون الفراغ ويطلب بموجبهم خدمات لبلدة مغيب وترسيمه رئيسا لها من الدولة وليستعين بهم على جيرانه ليتمدد في الأراضي الزراعية من أطراف أهل خُف وساجر والبرود وارطاوي الرقاص وقد نجح في مخططه هذا واستطاع اغتصاب المزيد من أراضي خُف وساجر والبرود بواسطة هؤلاء القوم ومن استخدامهم لأغراضه الخاصة.
ولم يدم الحال طويلا حتى كشفت الدولة أمرهم وتأكدت من عدم صلتهم بالأساعدة من الروقة من عتيبة وسحبت توابعهم وأمرت بإبعادهم إلى الحدود الشمالية مع من لم يحضر من قومهم ساعدة.
كما أمر وزير الداخلية بمعاقبة الشهود والمتسببين في ذلك ولكن تدخل الواسطات شفع لهم.

كما أن تغير موقف الحكومة في وقت من السنوات الأخيرة أعادهم إلى الوضع السابق.

وكذلك من تدخل أبناء الشيخ عمر بن ربيعان رحمه الله في موضوعهم وَيَا ليتهم ساروا على طريق والدهم عمر بن عبد الرحمن وأجدادهم الرباعين الله يرحمهم أهل سبلا من الحفاظ على قبيلتهم والدفاع عنها.

وأنا سبق أن قابلت الشيخ عبد الله بن عمر في سنة 1411هـ وطلبت منه بحكم موقعه في القبيلة التدخل لإبعاد هؤلاء القوم عن نسب القبيلة فقط دون التدخل في أي مصلحة أخرى تنفعهم وقد أقسم لي في وقتها والله يشهد على ذلك أن موضوعهم قد انتهى من الدولة وأنه ليس له ولا لغيره أي مجال للكلام في موضوعهم لأنه أصبح محسوم من الدولة وقد اقتنعت بذلك وذهبت من عنده على هذا العلم.

ولكن بعد حوالي ثلاث سنوات وصلني خبر بأن أخوه تركي بن عمر يرحمه الله يعَّرف عليهم لإستخراج البطاقات وشهادات ميلاد أطفالهم بمسمّى الأساعدة عند ذلك قمت بأخذ شقيقي عيد بن مثيب يرحمه الله وزايد بن نفّال يرحمه الله وذهبنا إلى الشيخ عبد الله في نفي وقابلناه وذكرنا له أنه بلغنا خبر عن اخوك تركي أنه يوقع للنازحين بمسمّى الأساعدة وهذا الأمر غير لائق بكم وقلت أنا جئتك قبل العام وحلفت لي أن موضوعهم منتهي فكيف يحصل هذا التناقض بينك وبين أخوك.
قال: اسمعوا يا الربع هذا الكلام غير صحيح ولا صار أبدا وأنا على كلامي لك يا مثيب.
قلنا:بارك الله فيك وهذه هقوتنا فيكم يا الرباعين وقمنا منه على هذا الكلام.

لكن الأمور والمواقف تبدلت بعد ذلك عند قرار تجنيسهم بمسمى الأساعدة ولا نعرف أسبابها ودواعيها ولكن التاريخ سيكشفها في يوم من الأيام والتاريخ لن يرحم أحدا ارتكب أي خطيئة في حق قبيلته.

يقول الشاعر:
ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا
ويأتيك بالأخبار من لم تزود

وهم مهما عملوا من إطلاق مسمّى الأساعدة عليهم وأعانهم عليه قوم آخرون لأهواء ومصالح زائفة لا يمكن أن يغير ذلك من الحقيقة شيء فهم من قبيلة معروفة وعريقة وقديمة العهد في العراق وهم يقعون تحت حلف عشائر المنتفق بزعامة شيوخهم السعدون، وإن تبقى لهم بعض الأسر المتحضرة في بقعا والجوف والقصيم وغيرها من مدن المملكة العربية السعودية وكانوا تحت قيادة الرشيد شيوخ شمر في مدينة حائل أثناء الحروب ضد القبائل الأخرى ومنهم قبيلة عتيبة.



إذا كان لديك أي استفسار أو مشاركة لا تتردد في إرسلالها على الرابط التالي:




صفحة المشاركات والأستفسارات