المشاركات والأستفسارات - عندي استفسار؟. وقفت على بعض التغريدات والبيانات وقد وجدت، في بعضها من يرى أن ساعدة..
رسالة من أحد المتابعين:
السلام عليكم
نشكركم على هذا الجهد الذي تبذلونه في الحفاظ على نسب القبيلة
وعندي استفسار؟.
وقفت على بعض التغريدات والبيانات وقد وجدت، في بعضها من يرى أن ساعدة والأساعدة شئ واحد ويرى البعض الآخر وجود فرق بينهما مع اختلاف شديد بين الطرفين.
أرسلها إليكم ونرجوا منكم التعليق عليها وتعطونا رأيكم فيها.
التعليق:
وعليكم السلام.
نعم يوجد فرق واختلاف كبير بين نسب قبيلة ساعدة الكريمة وبين نسب عشيرة الأساعدة الروقة من قبيلة عتيبة.
وقد تم التفصيل في ذلك من خلال كتابنا عشيرة الأساعدة بجميع طبعاته ومن خلال العديد من الرسائل والردود على بعض المغالطات ووجهات النظر حول هذا الموضوع عبر الأدلة والبراهين الموثقة ضمن المراجع المختلفة وأشعار الشعراء والمتعارف عليه لدي الرواة العارفين من القبيلة.
أرجوا الرجوع إلى قسم نسب الأساعدة - انتساب ساعدة إلى قبيلتهم في المدونة على الرابط:
http://alasaeida.blogspot.com/p/blog-page_41.html?spref=tw
وإلى رسالة محمد العصيمي على الرابط:
http://alasaeida.blogspot.com/p/blog-page_990.html?m=1
وإلى رسالة سعود الحتيرش من أهل بقعا على الرابط:
http://alasaeida.blogspot.com/p/blog-page_60.html?spref=tw&m=1
وإلى مدخل مساحة للباحثين على الرابط:
http://alasaeida.blogspot.com/p/blog-page_908.html?m=1
وإلى رسالة إلى إخواني شيوخ ووجهاء وأبناء قبيلة (ساعدة) الكريمة على الرابط:
http://alasaeida.blogspot.com/p/blog-page_182.html?m=1
ستجد فيها كل ما يتعلق بالإجابة على سؤالك ولكن ما يمنع ذلك من أن نقدم لكم هذه اللمحة السريعة حول هذا الموضوع:
أولا: قبيلة ساعدة غزية قبيلة عربية قديمة العهد في شمال الجزيرة العربية ثم بعد ذلك في العراق. وقد تطرق لذكرها العمري في مسالك الأبصار( ت 749 هـ). في زمانه وذكر مساكنها أنها من خضرا إلى تربة وزرود إلى سقارة إلى النقعا- بقعا- إلى السائبة إلى حفر.
كما ذكرها بعده في العراق الكثير من المؤرخين أمثال القلقشندي والنويري وابن خلدون ومن المتأخرين السويدي وابن لعبون والمغيري وسمير القطب والعزاوي والسامرائي وابن حديد وغيرهم.
وقد اختلف في نسبهم بين المؤرخين فمنهم من يرى أنها تنتسب إلى غزية طيء القحطانية ومنهم من يرى أنها تنتسب إلى غزية هَوازن العدنانية.
وتجدر الإشارة إلى أنهم ينضمون إلى أحلاف عشائر جنوب العراق المسمى بالمنتفق تحت زعامة السعدون شيوخ المنتفق.
وأنا في كتابي الطبعات الأخيرة أخذت بالرأي الذي ينسبهم إلى غزية هوازن والله أعلم.
ولكن ظهرت حديثاً تحاليل الحمض النووي لبعض العوائل التي تنتسب إليهم في بقعا وغيرها ويقال أنها تربطهم مع قبائل طيء القحطانية.
ومهما يكن من أمرهم سواءً إلى غزية هوازن أو طيء فهم قبيلة مستقلة بإسمها ومساكنها وقديمة العهد في العراق أي منذ القرن الثامن الهجري تقريباً. وليس لهم علاقة لا بعشيرة الأساعدة ولا بقبيلة عتيبة وقد ورد ذكر اسمهم قبل ورود اسم عتيبة بصورته الحالية بعد توحد بقايا فروع هوازن في الحجاز. وساعدة النسبة اليه الساعدي وتجمع السواعد أي نسبة لقبيلة ساعدة.
أما الأساعدة فهم ينتسبون لجد اسمه أسعد بن جلهم بن طلحة من الروقة من قبيلة عتيبة والنسبة إليه الأسعدي وتجمع الأساعدة وأقرب فروع الروقة لهم في النسب الحفاة والسمرة وليس لهم أية علاقة بقبيلة ساعدة لا من قريب ولا من بعيد وإنما تشابه الأسماء جعل العوام وبعض الباحثين يتوهم أن ساعدة هم الأساعدة دون معرفة وجعل بعض أهل المصالح والأغراض الشخصية يستغل هذا التشابه ليخلط الأوراق ويدعي انتسابهم إلى الأساعدة وخاصة الذين نزحوا في العهد القريب من العراق إلى السعودية. أما قبائلهم وشيوخهم في العراق فلا زالوا متمسكين بنسبهم إلى قبيلتهم ساعدة تدل على ذلك المقابلة التلفازية مع كبير مشايخهم مطر ساير سويف الشريف في العراق والموجودة على الرابط:
وكذلك المقابلة التلفازية مع أحد شيوخ عوائلهم في بقعا حمود العبيد والموجودة على الرابط:
نرجوا أن نكون قد وفقنا في الإجابة على سؤالكم وأن يسهم في زيادة المعرفة حول هذا الموضوع.
مع خالص تحياتنا.
صاحب المدونة.
إذا كان لديك أي استفسار أو مشاركة لا تتردد في إرسلالها على الرابط التالي:
صفحة المشاركات والأستفسارات