مختارات من الرسائل والردود - رسالة موجهة إلى الأستاذ محمد بن دخيل العصيمي بتاريخ ٢٢/١٢/١٤١٦ هـ - ١٠/٥/١٩٩٦م

هذه الرسالة موجهة من طرفنا إلى الأستاذ محمد بن دخيل العصيمي بتاريخ ٢٢/١٢/١٤١٦ هـ - ١٠/٥/١٩٩٦م رداً على الرسالة التي بعث بها إلينا والمؤرخة في ٢٧/١١/١٤١٦ هـ - ١٥/٤/١٩٩٦ م هذا نصها :

بسم الله الرحمن الرحيم

حضرة الأخ الأستاذ / محمد بن دخيل العصيمي                                            المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد .
لقد تلقينا رسالتكم المؤرخة في ٢٧/١١/١٤١٦ هـ الموافق ١٥/٤/١٩٩٦م ببالغ الغبطة والسرور وإننا إذ نشكركم على الهدية القيمة من كتابك شعراء عتيبة وكتابك القيم عن دولة الكويت الذي يدل على بذل الجهد لما يحويه من معلومات قيمة ، وإنها خير هدية نتقبلها من أخ عزيز وصديق كريم نرجو وصاله ونأمل عفوه ونصفح عن زلاته.
            الأخ العزيز : نرجو أن يتسع صدرك وتعود إلى رشدك وتعيد النظر فيما جاء برسالتنا إليك وتقرأ كتابنا بتمعن وتدبر لتعرف حقيقة ما ورد به من المعلومات والحقائق عن نسب عشيرتنا الأساعدة وعن نسب قبيلة ساعدة كل على حدة وتلبي طلبنا بالتحقق مما جاء به لا أن تحاول أن تثبت عكس ما ورد به من الأدلة والبراهين القاطعة محاولاً إقناعي بما توفر لديك من المعلومات الجاهزة التي أخذت من مصادر أثبتنا عدم صحة أغلبها وأوردنا من المعلومات والأدلة الصحيحة ما يكفي لأن يجعلك تفكر وتحاول أن تقارن وتمحص هذه المعلومات لا أن تحاول أن تثبت لي عدم صحة ما ذهبت إليه وهو العمل الذي استغرق مني أكثر من ثمانية عشر عاماً من البحث والتحري والتحقق إلى أن أصبح بصورته التي تراها ماثلة أمامك.
ولتعلم أخي العزيز أنني في كل هذه المدة الطويلة قد حاولت أن أجد أي شيء يقربهم إلينا بالشكل الصحيح سواء من أفراد الأساعدة أو من أنفسهم أو من المراجع الموثوق بصحة ما ورد بها حول نسب الأساعدة إلا أنني منذ بدأت بحثي وأخذت أتعمق فيه لم أجد إلا ما يزيدهم بعداً عن نسب عشيرتنا الأساعدة ولكي لا يكون لك علينا حجة بعد الآن أبعث إليك بالرد التالي على ملاحظاتك التي بعثت بها إلينا برسالتك.
            أولاً: أن الذي حدد نسب أهالي بقعا والجوف وبعض أسر القصيم مثل الرشودي وآل الصقري والمويشير في الجوف بأنهم ليسوا من الأساعدة بل من قبيلة ساعدة هو ليس أنا بل هم العارفون من كبار السن من رجال الأساعدة أنفسهم المشهود لهم بالمعرفة والأمانة والمنزلة الرفيعة في قومهم وهم الأعرف والأحرص على قول كلمة الحق والصدق والآمن على أنساب قبيلتهم من غيرهم والمثل يقول : « أهل مكة أدرى بشعابها « ومنهم الشيخ محمد الزيد الصعب البالغ من العمر أكثر من سبعين عاماً عند زيارتي له في عام ١٤١١هـ ، وهو رجل فاضل يعمل إماماً وخطيباً في جامع السوق بالحفر وهو من أهل أبا الدود الصعب الأساعدة وهو صاحب المخطوطة التي حصلت عليها من الأخ إبراهيم المحمد الحمد من الأساعدة أهل الزلفي والتي بين فيها فروع ذرية جدهم صالح بن محمد الأسعدي الذي هاجر من بلد رهاط بالحجاز إلى نجد وسكن بالمجمعة بادئ الأمر ، ثم انتقل إلى الزلفي ثم التنومة إلى أن عاد بعض أولاده إلى الزلفى سنة ١١١٣ هـ واستولوا عليها وملكوها.
وقد أخبرني الأخ إبراهيم الحمد بأن ما جاء في هذه المخطوطة يتفق تماماً مع ما نقله والده له قبل وفاته ومما قاله الشيخ محمد الزيد الصعب وذكرته بكتابي ص:٤٠
«أهل بقعا لحالهم ولا نتعلق بهم في النسب ونحن والأساعدة البادية أقرب لبعض ... ».
وعن ساعدة العراق يقول : « ساعدة العراق الذي أعرفه عنهم أنهم هم وأهل بقعا والجوف بعضهم من بعض وذلك حسب كلام شيوخنا المتقدمين في السن لحرصهم على أنساب العرب ... ».
ومنهم كذلك الأخ عبدالله الخلف الصعب والأخ محمد الخلف الصعب ، وهما من الأساعدة في أبا الدود ويبلغان من العمر أكثر من الخمسين عاماً عند زيارتي لهما في عام ١٤١١ هـ واللذان أخبراني بأن أسر الرشودي والقناص والصقري والمويشير بالجوف وغيرهم كما بيناهم بكتابنا وأهل بقعا بأنهم ليسوا من الأساعدة بل هم من قبيلة ساعدة.
ومنهم أيضا الأمير زيد المحمد الرعوجي الفهيد ويبلغ من العمر أكثر من سبعين عاماً وهو أمير « عين ابن فهيد » سابقاً وقد نقلت عنه قصة نزوح جدهم صالح بن محمد الأسعدي الذي جاء من بلد رهاط في الحجاز وسكن بالمجمعة أول الأمر ومنها إلى الزلفي ثم التنومة بالأسياح ثم عاد بعض ذريته إلى الزلفي وسيطروا عليها وملكوها وكذلك أخذت عن أحد الأخوة من أهل بقعا عبر اتصال هاتفي وهو « سعد الواكد » سنة ١٤١١ هـ ويقيم حالياً بمنطقة حائل وأخبرني بأنهم ينتسبون إلى قبيلة ساعدة وأنهم يعيشون مع قبيلة شمر منذ القدم وأن ميولهم مع هذه القبيلة ويقول أن البعض ينسبنا إلى قبيلة شمر والبعض ينسبنا إلى قبيلة عتيبة وأن ليس لديه معلومات تؤكد إلى من ينتسبون إليه بل إنه يؤكد أن فزعتهم مع قبيلة شمر منذ قدم التاريخ ضد القبائل الأخرى ، كما عدد علي الفخوذ التي تتألف منها ساعدة بقعا ، وقد أخبرني كذلك بأن هناك أُسراً منهم تقطن مناطق القصيم وغيرها، فبالله عليك من يكون أعرف بقومهم هؤلاء أم الجنيدل أو آل كريع أو حمد الجاسر أو حمد الحقيل أو منديل الفهيد والذي أخذ عنه الكثير من المؤلفين وقد أخبرني عنه جماعته أهل عين ابن فهيد وأهل أبا الدود أنه ليس له معرفة بالأنساب ، إنما هو شاعر فقط وأنهم غير راضين عنه بسبب أنه قد أدخل في نسبهم بعض الموالي والعبيد وأنهم لا يوافقون على ما كتبه حول نسب الأساعدة ، وبأنه قد خلط بين نسب قبيلة ساعدة وبين نسب الأساعدة الأمر الذي يجعله غير محل ثقة كمصدر يأخذ منه الباحثون والرواة.
            ثانياً: أما قولك بأن هذه المعلومات أخذت اعتماداً على الإخباريين فإنك تعلم يا أخي بأن جميع المعلومات التي تتعلق بالأنساب قد أخذت قديماً وحديثاً تعتمد اعتماداً كلياً على الإخباريين حسب مراتبهم وليس هناك أصدق من خبر الرجل عن قومه المشهود له بالصدق والأمانة فيما لم يرد به نص سابق مأخوذ عن رجال من قومه مشهود لهم بالمعرفة والأمانة ولم يعارضه عليه منهم أحد ممن هو أعرف وآمن منه في قومه.
            ثالثاً : أما قولك بأن هذه الأسر تفخر بأسعديتها وتنافح دونها في أكثر من مناسبة، فأقول: بأنه لا اعتراض لدي على أسعديتهم ، ومن حقهم أن يفخرون بها وينافحون دونها ولكن أسعديتهم هذه غير أعسديتنا حيث أن أسعديتهم هذه تأتيهم من انتسابهم لقبيلتهم ساعدة البطن المعروف في قبائل غزية والتي كانت تسكن في شمال الجزيرة العربية قبل القرن السابع الهجري كما أخبر عن ذلك العمري ( ٧٠٠ ٧٤٩ هـ ) في مسالك الأبصار وغيره من المؤرخين أمثال ابن خلدون والحمداني والنويري والقلقشندي وغيرهم ممن أتى بعدهم أمثال ابن لعبون والسويدي والعزاوي وابن حديد والمغيري وغيرهم.
يقول العمري عن غزية : قال الحمداني : وهم بطون وأفخاذ ولهم مشايخ ومنهم من وفد على السلاطين في زماننا وهم متفرقون في الشام والحجاز وبغداد وفيما بين العراق والحجاز ويقول : قلت : وذكر لي نصير بن برجس المشرقي زيادة : أولاد كافرة وساعدة وبنو جميل وآل أبي مالك وأما أحلاف آل فضل فقد قدمنا ذكرهم فيهم . وديار آل أجود منهم الرخيمية والوقبا والفردوس ولينة والحدق.
وآل عمرو بالجوف وديار بقاياهم اللصف والكمن واليحموم واللام ( ؟ ) والمغيثة . ومنهم ساعدة : وديارهم من خضرا إلى تربة وزرود . ولا محيد للركب العراقي عنها إلى سقارة إلى النقعا إلى البيت إلى الساسة إلى حفر.
يقول حمد الجاسر في تحديد هذه الأماكن : تربة هذه هي الواقعة في الدهنا شرق منطقة حائل بقرب زرود وخضرا ولينة وكل هذه المياه حددتها في ( شمال المملكة ) من المعجم الجغرافي.
وأنا اعتقد أن بلدة بقعا الاسم الموجود حاليا والتي تقع في نفس الأماكن التي حددها العمري لمساكن ساعدة في السابق ما هي إلا تصحيف لكلمة النقعا التي أوردها العمري لمساكن هذه القبيلة في زمانه ، ولذلك ليس من المعقول بل من النادر جداً أن هذه القبيلة عند هجرتها من هذه الأماكن إلى العراق والشام قد غادرت بأكملها بل لا بد أن يتبقى منهم عدد ولو قليل خاصة أن هذه المناطق التي كانت تقطنها هذه القبيلة مع قبائلها غزية قبل رحيلها إلى العراق والشام مناطق خصب وزراعة لذلك لا بد أن جزءاً من هذه القبيلة قد بقي في نفس مساكنها عند هجرتها من هذه الأماكن إلى العراق والشام والأمثلة على ذلك كثيرة منها :
أن قبيلة عتيبة عندما مالت إلى نجد وأبعدت عنه قبيلة قحطان وسيطرت عليه لم تغادر من موطنها الأصلي بالحجاز جميعها بل بقي منها الكثير هناك في نفس مساكنها القديمة في الطائف ومكة ورهاط ومدركة ومسيحة وغيرها ولا تزال بقاياهم هناك حتى الآن في نفس مساكنهم الأصلية.
أن قبيلة عنزة كذلك قد هاجر معظمها إلى العراق والشام وبقي لها فروع كثيرة في نفس مساكنها السابقة لا تزال فيها حتى الآن ولم تغادر جميعها.
أن قبيلة شمر كذلك قد هاجر معظمهم إلى العراق والشام وبقي الكثير منهم في نفس مواطنهم السابقة في منطقة حائل وشمال الجزيرة ولم تغادر جميعها.
أن قبيلة العجمان مالت من نجران وجنوب الجزيرة إلى الإحساء والخليج العربي وبقي البعض منهم في مساكنهم السابقة إلى الآن ولم يغادروا جميعاً.
هذه بعض الأمثلة وغيرها الكثير التي تدل على أن أغلب القبائل العربية أثناء هجراتها من مواطنها إلى مواطن أخرى يتخلف منهم الكثير في نفس هذه المواطن لعدد من الأسباب.
وهذا يعطينا الدليل والبرهان على أن سكان بقعا والأسر التي تنتمي إليهم سواء في القصيم أو غيره تنتسب إلى هذه القبيلة العربية فيما لا يدع مجالاً للشك إلا لدى مكابر أو جاهل ، ولكن كون هذه الأسر تحضرت وانقطعت صلتهم بالقبيلة الأم «ساعدة » ومع مرور الزمن ونزول عتيبة إلى نجد ووجود عشيرة تقترب تسميتها من تسمية قبيلة هذه الأسر في بقعا والقصيم ، كما أنه قد تحضر جزء من هذه العشيرة في زمن قديم قبل مجيء عتيبة إلى نجد في مناطق الزلفي والأسياح قد جعل هذه الأسر تعتقد جهلاً منها بنسبها إلى قبيلتها ساعدة أنها تنتسب لعشيرة الأساعدة الفرع المعروف في الروقة . علماً بأنهم لم يخالطوا الأساعدة إلا فيما ندر ولا يزالون يحتفظون بكيانهم المستقل عن الأساعدة قديماً وحديثاً.
هذا من ناحية أما من ناحية أخرى فإن أسعديتنا نحن عشيرة الأساعدة الروقة ، فإنها قد جاءتنا من انتسابنا للجد أسعد بن جلهم بن طلحة بن روق.
عشنا في قبيلتنا عتيبة بالحجاز وانحدرنا معها إلى نجد ولنا بطولات ومواقف مشرفة يعرفها الجميع في حروبها ضد القبائل المعادية ، وقد بقي البعض منا مع من تبقى من قبيلة عتيبة في نفس مساكنهم بالحجاز.
إلا أنه على ما يذكر في الأخبار المتواترة والتي مر بك بعضها أن أحد الأساعدة وذريته قد هاجر من جماعته إلى نجد لسبب غير معروف بالتحديد ، إنما هناك قصص وروايات حول هذا الموضوع أقرب ما تكون إلى الخيال لعدم تطابقها مع الواقع وهذا الرجل هو صالح بن محمد الأسعدي على ما يرويه أبناء سلالته من الأساعدة أهل الزلفي والأسياح، وقد استقر به المقام في بادئ الأمر بالمجمعة كما بيّنا سابقاً.
أما الالتباس الحاصل لدى العامة وبعض الباحثين من الخلط بين نسب عشيرة الأساعدة وقبيلة ساعدة غزية فإنه ناتج من تشابه الأسماء وعدم وجود من يحقق نسبهم ويكشف هذا التداخل والغموض من الباحثين في السابق والحاضر . لهذا السبب وجدت أنه من الضروري أن أقوم بهذا الدور الشاق والمرهق مادياً ومعنوياً وقطعت على نفسي عهداً بأن أقوم بتحقيق هذا الهدف طالباً العون من الله سبحانه وتعالى في سبيل التوصل إلى حقيقة نسب كل منهما على حدة وبيان نسب عشيرة الأساعدة هذه العشيرة التي طغت بشهرتها على مسمى قبيلة ساعدة وأسرها فأصبح من الصعب التمييز بينهما لدى العامة والكثير من الباحثين وأصبح مسمى قبيلة ساعدة في دائرة النسيان وليس له أي وجود يذكر وقاربت على الاندماج في مسمى عشيرة الأساعدة . رغم الشواهد الموغلة في القدم والتاريخ المدون عن هذه القبيلة إلا أنه مع مرور الزمن وشيوع تسميتهم خطأ بالأساعدة جعل هذا الخطأ يصبح كأنه حقيقة لدى العامة وبعض الباحثين الذين لم يجهدوا أنفسهم للتحقق من نسبهم رغم إطلاعهم على المراجع التي ذكرت نسبهم منذ القرن السابع الهجري . فعجبي كيف أن تكون قبيلة منذ ذلك التاريخ تضاهي أكبر القبائل العربية في الماضي والحاضر أن تصبح فرعاً في قبيلة أخرى . إنه من سابع المستحيلات ولكن من يفقه ذلك ويرجع إلى رشده ولو بعدم المعارضة فقد وصلت الليل بالنهار وانكببت على جميع الكتب والمراجع التي تتكلم عن الأنساب والتاريخ وقد حصلت على ضالتي بعد جهد كبير وقد واصلت الرحلات وقطعت المسافات الطويلة حتى ألتقي برجال الأساعدة البادية منهم والحاضرة وقمت بالتردد عليهم في فترات متفاوتة في الزلفي والأسياح ونجد والحجاز وبأهل الكويت منهم لجمع المعلومات ومقارنتها وتحقيقها ومطابقتها مع ما كتب في المراجع المختلفة ومراجعتهم حول ما يلتبس علي من المعلومات لتصحيحها وأخذ ما يطابق الحقيقة والواقع والشواهد والأخبار المتواترة التي يجمع أغلبية الأساعدة على صحتها ، وقد استغرق هذا العمل وقتاً طويلاً لكي يخرج سالماً من الشوائب والأخطاء قدر الإمكان ويتطابق مع ما هو متناقل ومتواتر من المعلومات المحفوظة لدى العارفين من رجال الأساعدة الأفاضل سواء المكتوب منها أو المحفوظ في الصدور.
وكانت بدايتي فيه عام ١٣٨٥ هـ واستمرت هذه المحاولات إلى أن تطورت بشكل جدي في عام ١٣٩٨ هـ تقريباً إلى وقت صدوره بصورة مبدئية في عام ١٤١١ هـ وأخيراً بصورته الحالية التي تراها أمامك في عام ١٤١٥ هـ
فهذا هو بيان جزء من اجتهادي الذي أردت من ورائه خدمة عشيرتي وحفظ نسبها من الاختلاط بالأنساب الأخرى لم يدفعني إليه جلب أي مصلحة مادية أو شخصية ، ولم أقصد منه دفع مضرة فردية أو جماعية لحقت بشخصي أو بأفراد حمولتي ، ويعلم الله ويعلم أفراد جميع الأساعدة ولكن هي الغيرة الحميدة بل الواجبة من قبل كل قادر ومؤهل للقيام بها تجاه قومه وعشيرته والذود عن نسبهم وحمايته من الاختلاط والاندماج مع القبائل الأخرى المتشابهة معها في التسمية ، هذا من حيث النسب فقط أما من حيث الجوانب الأخرى المتعلقة بالدين والعقيدة والأخلاق والمحبة والتكاتف والتواصل والتراحم ونبذ الفرقة وعدم التفاخر وتوحيد الكلمة ولم الشمل تحت راية الإسلام وقيادة خادم الحرمين الشريفين والأسرة السعودية الكريمة للوقوف في وجه الطامعين والأعداء والدفاع عن أرض الإسلام الطيبة ومقدساته الشريفة فإننا من أوفى الداعين إليها والمطالبين بالمحافظة على جميع هذه القيم العظيمة ونرجو من جميع المسلمين التمسك بعراها المتينة وحبلها المكين حتى تقوى شوكتهم وتذل أعداءهم.
ومن تشابه أسماء القبائل والعشائر نسوق لك الأمثلة التالية :
أولاً: وخير ما نبدأ به من الأمثلة حول عشيرتك العصمة وهو أن هناك عشيرة تسمى العصوم في العراق ضمن تحالف عشائر المنتفق ، ولدينا منهم أناس بالكويت يدعون أنهم من العصمة والنسبة إليهم العصيمي ، كما هي الحال في العصمة حيث النسبة إليهم العصيمي أيضا فهل نسلم بأن هؤلاء من عشيرتك العصمة أم أنه تشابه أسماء . المثل الآخر : الذي يدل على التشابه في التسمية مع عشيرتك العصمة هو وجود عوائل متحضرة في الزلفي والقصيم والكويت يطلق عليهم العصاما والنسبة إليهم العصيمي أيضاً وهم من بني تميم فهل نسلّم ونقول بأنهم من عشيرة العصمة من دون وجود الدليل على انتسابهم إلى عشيرة العصمة كما سلمت أنت وقلت بأن أهل بقعا وعوائلهم الذين ينتسبون إلى قبيلة ساعدة بأنهم من عشيرة الأساعدة دون وجود الدليل على انتسابهم للأساعدة مع وجود الدليل على عكس ذلك ، وقد فنّدنا هذه المزاعم بكتابنا
( عشيرة الأساعدة ونسب قبيلة عتيبة ) ، وها نحن نقوم بتفنيدها بهذه الرسالة الموجهة إلى جنابك الكريم لعلها تصيب قلوباً واعية وتسمعها آذان صاغية.
ثانياً: إنه قد يكون التشابه بين فرع في عشيرة وعشيرة في نفس القبيلة الواحدة ومن ذلك التشابه ما يوجد بين فرع الروسان من عشيرة المقطة وبين عشيرة الروسان المراوحة من برقا عتيبة ، فهل يجوز أن نقول إن هؤلاء الروسان هم أولئك الروسان أم أن لكل منهم نسبه الخاص به وتسميته المتشابهة مع الآخر وذلك في القبيلة الواحدة نفسها فكيف بالقبائل المتباعدة ألا يوجد بها تشابه في الأسماء مع قبائل أو فروع قبائل أخرى.
ثالثاً: أنه يوجد عشيرة من الروقة تسمى العوازم والنسبة إليهم العازمي كما أن هناك قبيلة مستقلة تسمى العوازم من بني عطا والنسبة إليهم العازمي كذلك ، فهل يصح أن نقول إنهم من بعض نتيجة لهذا التشابه بالتسمية بينهم أم أن لكل منهما نسبها الخاص بها مع وجود هذا التشابه.
رابعاً: وكذلك إنه يوجد فرع من قبيلة عنزة يطلق عليه السبعة والنسبة إليهم السبيعي كما أن هناك قبيلة أخرى مستقلة بذاتها تسمى قبيلة سبيع والنسبة إليهم السبيعي أيضاً وأنهم ليس بينهم وبين فرع السبعة أي علاقة في النسب إنما هو تشابه في الأسماء فقط. وهذه الأمثلة التي ضربتها لك ، وهي قليل من كثير ، أرجو أن تعينك على إعادة النظر فيما ذهبت إليه واعتقدت أنه الحق ، وأن ما جئت به أنا غير ذلك أما ما ذهبت إليه من وجود بعض الشواهد الموغلة في التاريخ بما يكون أكبر وأبعد من رواتب الإخباريين ولا تقر بما حاولت أنا إثباته حسب اعتقادك ومنها قول شايع الأمسح ابن رمال عندما لجأ إلى سعد الحتيرش أمير بقعا ومن قوله :
سعد زعيم للسواعد هل الوفا
                                    يفخر به أجيال وراها أجيال
إلى أن قال :
سقى الله دار قد سكنها العتيبي
                                    سقاها من النو الثقيل خيال
نقول إن شايع الأمسح ما هو إلا أحد الإخباريين وإخباريته تأتي في شعره ، وأنت تعلم أن بعض الشعراء إذا أكرم امتدح وأجزل في المدح ، وإذا لم يكرم ذم وبالغ في الذم ، هذا من ناحية أما من ناحية أخرى فإنه عندما امتدح سعد الحتيرش بقول سعد زعيم للسواعد هل الوفا ...فهو هنا لم يخطئ لا من حيث اللغة ، حيث إن كلمة السواعد ما هي إلا جمع لمفرد الساعدي ، ولا من حيث النسب حيث إنه نسبه إلى السواعد وهم جمع لمفرد صفته الساعدي أي من قبيلة ساعدة ، ولكن الوزن والقافية في الشعر تتحكم في كلمات البيت أما قوله : سقى الله دار قد سكنها العتيبي فإنه هنا نسبه إلى قبيلة عتيبة اعتقاداً أو ترجيحاً منه إلى إن قبيلة ساعدة غزية من هوازن ، وهوازن كما هو معروف أغلب فروعها اندرجت تحت مسمى قبيلة عتيبة كما هو الحاصل في بني وائل وبكر وتغلب وبني حنيفة التي اندرجت تحت مسمى قبيلة عنزة ورجوع نسب ساعدة غزية إلى هوزان فيه اختلاف ، حيث إن هناك الكثير من الباحثين يؤكد بل يجزم بأنها تنتسب إلى غزبة طيء القحطانية ومنهم حمد الجاسر الذي أكد لي ذلك عندما التقيت به عام ١٤١١ هـ وأضاف طيء القحطانية إلى نسب ساعدة غزية في البحث الذي أرسلته له لينشرة في مجلة العرب حول نسب عشيرة الأساعدة ، وقد نشره في تلك المجلة ، ومما كتبت في نهاية البحث المذكور عن عشيرة الأساعدة ( هؤلاء هم الأساعدة وفروعهم والأسر التي تجمعهم ، أما ما عداهم فإنهم من قبيلة ساعدة غزية في العراق وبقعاء والجوف وأسرهم في القصيم وغيره ) كما ورد نصه بكتابنا ص ٣٥ فقد أضاف إلى ساعدة غزية عبارة ( من طي القحطانية ) أي إنه يلحق نسب ساعدة غزية إلى قبائل طيء القحطانية وغيره عبدالرحمن المغيري في كتابه المنتخب أكد على انتساب ساعدة غزية إلى طي القحطانية وكذلك بن لعبون في تاريخه وغيرهم كثير.
ومهما يكن من أمرهم سواء انتسبوا إلى طيء القحطانية أو انتسبوا إلى هوازن العدنانية فإنهم قبيلة مستقلة لها كيانها الخاص وليس لها علاقة أو أرتباط بعشيرة الأساعدة الروقة علماً بأن هناك قبائل كثيرة تنتسب إلى هوزان ليس لها علاقة بقبيلة عتيبة بل لها كيانها المستقل ونسبها الخاص وقد أشرت إلى ذلك في كتابك شعراء عتيبة الجزء الأول حول نسب هوازن.
وما دام إيمانك بالشواهد أكبر من مراتب الإخباريين فإليك هذا الشاهد وأنت الذي أتيت به في كتابك شعراء عتيبة الجزء الأول ص ٢٣١ وهو شهادة شاهد من أهلهم وهو الشاعر حمود بن مقرب والذي أشرت إلى أنه أحد الأساعدة البادية الذين نزحوا إلى العراق وعادوا إلى نجد وقد نطق هذا الشاعر بما لا يدع مجالاً للشك حول انتسابه لقبيلة ساعدة حيث قال :
أنا من ساعدة ذهب مصفى
                                    أهل رماح وطعون وساعي
فهذه شهادة رجل على قومه تعتبر من الشواهد الموغلة في القدم إن كنت تؤمن بالشواهد على حد تعبيرك وبأنها أكبر من مراتب الإخباريين علماً بأن الشعر ما هو إلا أحد مراتب الأخبار المنظومة.
وأما قولك بأن هناك كتباً تشير بل تثبت أن أساعدة الجوف من آل راشد منها كتاب الجوف لآل كريع والجوف للجنيدل وأيد ذلك حمد الجاسر بكتابه شمال الجزيرة وكثير من المراجع لم أجد من يقول بما قلت أنت تقصدني . فأقول صحيح إن هذه الكتب التي ذكرت تشير إلى أن أساعدة الجوف من آل راشد من هذا الجانب ولكنها من الجانب الآخر ليس فيها ما يثبت ولا يوجد بها أي دليل قاطع كما تقول على أنهم ينتسبون إلى آل راشد الأساعدة أهل الزلفي والأسياح ذرية صالح بن محمد الأسعدي ، أما إن كان هناك راشد ينتسبون إليه فإن هناك الكثير من القبائل والأسر التي تشترك في التسمية نفسها ، وقد ضربنا بعض الأمثلة على ذلك كما مر بك سابقاً.
وبما أنك تقول نحن جميعاً ننشد الحقيقة والحقيقة ضالة المؤمن فأنني هنا قد سقت لك بعضاً من هذه الحقائق حول هذا الموضوع ، فإن كنت تنشد الحقيقة فهذه بعض الحقائق قد سقناها إليك وإن كنت تصر على رأيك وتؤمن بما قرأت من المعلومات التي يعتبر الكثير منها غير محقق ولا يهم أصحابها التأكد من تحقيقها لأن هذا الأمر لا يعنيهم وليس لهم مصلحة من تحقيقها بل المصلحة أن تصلهم جاهزة دون عناء أو مشقة لتزيد كتبهم حجماً وجيوبهم وزناً فأنت وشأنك وما تؤمن به . يقول الله تعالى ( ليس عليك هداهم ولكن الله يهدي من يشاء )
أخيراً أستميحك عذراً فيما قد أكون قد أثقلت عليك بهذه الرسالة من الأدلة والبراهين في هذا الموضوع لأنه موضوع يمس كيان عشيرة وليس فرداً أو أسرة ، والساكت عن الحق وهو يعلمه شيطان أخرس وشهادة الزور من أكبر الكبائر إن كنت تعلم ذلك ، واستناداً لذلك قول رسول الله صلى الله عليه وسلم : « ألا أنبئكم بأكبر الكبائر ؟ قلنا : بلى يا رسول الله. قال : الإشراك بالله وعقوق الوالدين ... وكان متكئاً فجلس فقال : ألا وقول الزور فما زال يكررها حتى قلنا ليته سكت » .
وفي الختام أدعو الله لي ولك ولجميع المسلمين بالهداية والتوفيق واتباع الطيب من القول والصالح من الأعمال إنه ولي ذلك والقادر عليه .
والسلام عليكم ورحمة الله

المرسل
مثيب محمد المثيب العتيبي