مختارات من الرسائل والردود - رسالة من الاستاذ فايز الحربي بتاريخ ٢٠ / ١٢ / ١٤٢٢ هـ

صورة رسالة من الاستاذ فايز الحربي

بتاريخ ٢٠ / ١٢ / ١٤٢٢ هـ




طباعة صورة الرسالة

أخي العزيز الباحث / مثيب بن محمد المثيب العتيبي حفظه الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
وكل عام وأنتم بخير بمناسبة عيد الأضحى المبارك وبداية السنة الهجرية الجديدة.. وبعد
فقد تلقيت رسالتك وإهدائك القيّم المتمثل في نسخة من كتابكم ( الأساعدة من قبيلة عتيبة ) .
ولا يسعني إلا أن أعبر لك عن جزيل شكري وامتناني وإعجابي بإصرارك على إيضاح الحقيقة مهما تعارضت مع رأي السواد الأعظم الذي قال الله فيه : ( بل أكثر الناس لا يعلمون )
أخي العزيز ؛ ليس لدي ما أضيفه سوى الملحوظات والإشارات البسيطة التالية :
١ـ ذكرت في رسالتك للأخ بندر بن فهد الفرهود البيت التالي :
يا حمود يطلع لك صديق من القوم .....إلخ . ونسبته للشاعر عبيد الرشيد .. والصحيح أنه للشاعر مفضي بن ولمان بن عميرة الأحمدي الحربي ، وهو منشور بتحقيق إبراهيم اليوسف وغيره في كتابنا : قصص وأشعار من قبيلة حرب .
٢ـ لي وجهة نظر حول كثرة استشهادك بالشعر العامي ، وأود أن ألفت انتباهك إلى أن الشعر عموماً والعامي خصوصاً لا ينبغي الاعتماد عليه كثيراً كمصدر ، فكيف يكون مصدراً ما وصف بأن أعذبه أكذبه ؟
وفضلاً عما يدخل الشعر من المبالغة فقد أفسده الرواة كما يقول الشيخ حمد الجاسر ... فمثلاً استشهادك بقول الشاعر :
                         والله يا لا لا حكمك يا الشريف
                                                            ما تاقف لنا كل القبايل ضحى
استشهاد غير واقعي ، لأن القبائل في الحجاز لها ديارها وأيامها قبل الشريف وفي عهد الشريف وبعده ، وكل قبيلة لها سيادتها ومن يقرأ تاريخ الحجاز يعرف ذلك !
كما أن الاستشهاد بالبيت المنسوب لشايع الأمسح وهو قوله :
سقى الله دار قد سكنها العتيبي ...... إلخ .
لا ينبغي الاطمئنان إليه كثيراً لأمور منها :
- هل تأكدت من أن شايع قال هذا ؟ أم أنه من صناعة متأخرة بعد أن استفاضت هذه المقولة ؟.
فالمطلوب أن تبحث عن أول مرة دوّن فيها هذا البيت في الكتب المعاصرة ، وأنا متأكد أنك ستجده حديثاً !
٣ـ أما الاحتجاج بقول البلادي حول كيفية نزول عتيبة في نجد ، فأرى أنك كباحث ينبغي أن تعرف أن البلادي ليس حجة فيما لم يعاصر ويشاهد وما لم ينقله عن مصادر موثقة، لأن قوله هنا نقل عن رواية عامية غير محققة .. ولو كانت الدلائل الأخرى كالمصادر التاريخية والوثائق المكتوبة في القرن الثالث عشر الهجري لا تعارض هذه المقولة لما وسعنا أن نعارضها ، لكن الوثائق تعطينا معلومات تختلف عما هو مستفيض لدى العامة ؛ ونفس الشيء ينطبق على غيره من الكتَّاب المعاصرين كابن بليهد وابن خميس ومن حذا حذوهم !
وعتيبة قبيلة قوية وذات شوكة لا شك في ذلك ، وأما تربعها على هضبة نجد فلا يختلف عن تربع حرب على وادي الرمة وما وازاه من المدينة إلى حفر الباطن وشمال نجد، وتربع مطير على المنطقة الممتدة من المهد إلى الكويت في شريط متصل ؛ لأن كل قبيلة توسعت بالجهة التي تقابل ديارها ..
وأما استشهادك بقول ضيف الله العفار ، فليس حجة لأن كل قبيلة لا بد أن أحد شعرائها قال مثل ذلك . ثم إن حدود نجد الإقليمية التي تشمل حايل ووادي الدواسر والصمان والدهناء تثبت عدم دقة ما قاله ضيف الله بن حميْد !
ختاماً ؛ أرجو أن تكون على يقين أنني لا أكتب بتحامل على عتيبة أو غيرها ، بل إنني قد أنكرت روايات كثيرة لدى رواة قبيلة حرب حول بعض معاركهم المزعومة مع قبيلة عنزة وغيرها !
أرجو أن يتسع صدرك لهذه الملحوظات والمناقشات الأخوية .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

أخوكم / فائز بن موسى البدراني الحربي
٢٠/١٢/١٤٢٢هـ