جديد المدونة - تعقيب على ما ورد على لسان النكرة المسمى محمد الأسعدي مجهول الهوية

إنه من باب الواجب الرد على الشبهات عند انتشارها بين الناس لكي لا تصبح مسلّمات لدى من لا يعرفون الحقيقة. 
فإننا نتقدم إليكم بهذا الرد على ما ورد على لسان المذكور ضمن هذا التعقيب، لكشف الحقيقة وبيان زيف الباطل وأهله. 

للإطلاع على كلام النكرة محمد الأسعدي على الرابط التالي:

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين، والعاقبة للمتقين، ولا عدوان إلا على الظالمين، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له؛ أما بعد:
فهذا التعقيب ردا على ما ورد على لسان النكرة المسمى محمد الأسعدي مجهول الهوية، الذي يتهمنا فيه بتهم باطلة من أولها إلى آخرها بل لم تكن إلّا أكاذيب وفجور في الخصومة والتي لا تصدر إلا عن كل قزم حقير ليس له حظ من الدين والأخلاق، يقول الشاعر:
إذا أتتك مذمتي من ناقص
فهي الشهادة لي بأني كامل
والكمال لله سبحانه وتعالى، فأقول :

أولا: هذا الرجل يتستر خلف اسم مستعار ولا تعرف حقيقة حاله ، وحاله يشبه من قال الله تعالى فيهم : { لَا يُقَاتِلُونَكُمْ جَمِيعًا إِلَّا فِي قُرًى مُحَصَّنَةٍ أَوْ مِنْ وَرَاءِ جُدُرٍ بَأْسُهُمْ بَيْنَهُمْ شَدِيدٌ تَحْسَبُهُمْ جَمِيعًا وَقُلُوبُهُمْ شَتَّى ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لَا يَعْقِلُونَ }، ويقول عليه الصلاة والسلام : ( مَنْ قَالَ فِي مُؤْمِنٍ مَا لَيْسَ فِيهِ ، أَسْكَنَهُ اللَّهُ رَدْغَةَ الْخَبَالِ -عصارة أهل النار- حَتَّى يَخْرُجَ مِمَّا قَالَ ) .

 ثانيا: هذه الاتهامات أظنها مأخوذة من أوراق صعيب الحداري التي سبق أن وزعها قبل عشر سنوات أو أكثر في أماكن متعددة في بقعا والجوف والزلفي ولعل هذا المدعو محمد من عائلته أو من غيرهم من الحاقدين السائرين على طريقه، وصعيب هذا شخص حاقد علينا لأننا نحن من تصدينا لأكاذيبه وافتراءاته التي أخذ يروج لها من أن مشيخة الأساعدة تتسلسل في آبائه وأجداده، وقد بيّناّ أمره في كتابنا (عشيرة الاساعدة)، وضمن هذه المدونة في قسم (نسب الأساعدة - أمارة الأساعدة وغلط الحقيل والفهيد).

ثالثا: أما ما ذكره من التشكيك في نسبنا ومكانتنا في قومنا فأحب أن أبين الحقائق التالية وهي ولله الحمد والمنة وبلا فخر أثبت من شخصة، ولو لم يذكر تشكيكه الذي نشره بين الناس، لما احتجنا إلى ذكرها ولكن طالما انتشرت بفعل هذا الأفّاك الأثيم ومن هو على شاكلته من أصحاب الضمائر الرديئة منتهجي الفجور في الخصومة وفاقدي الحياء، والمتجردين من تقوى الله ومبادىء الأخلاق الكريمة، فعليهم من الله ما يستحقونه في الدنيا والآخرة، فإنه لابد من بيان الحقائق والمعلومات الثابتة.
أما بالنسبة لوالدي فهو: محمد بن مثيب بن عفون بن زويد بن جحيدل بن محمد بن مسدر بن دبشي بن (عبيان) وعبيان هو الجد الذي يجمع فخذ العبيات من الأساعدة.
وأبناء عمه هم ذوي زويّد في رهاط سابقا والآن أغلبهم في مدينة جدة، ومن أبناء عمه أيضا الخناصرة الذين منهم دغيليب بن خنيصر (راعي جبَلة المشهورة).
وأما أخواله فهم ذوي فرز المهاثلة من ذوي ربعي الحفاة، طلّق والده أمه وهو صغير فانتقل مع والدته من مكة إلى نجد وعاش مع والدته في كنف جده لأمه وأخواله، ولوالدي أخ من الأم هو باجد بن عوض المهيثلي من ذوي ربعي الحفاة، والذي يقول في أخيه محمد بن مثيب من قصيدة له، هذه الأبيات التي لم نتمكن من الحصول على غيرها حيث يقول:
أَخُويْ إظلالي ليا جات الملاهيب
لعلّ يومي قدم يومه وطرياه
الأسعدي ما يحسّب للتّحاسيب
يضحك حجاجه لعانِيته ليا جاه
تلقَى دلاله على ناره محاديب
البِنّ يُحْمَسْ والحايل مذَكّاه

وقد عاش والدي مع أخواله  إلى أن أصبح شابا يافعا فتصادف ذلك مع قيام حركة الإخوان المباركة التي سعت لتوحيد المملكة السعودية بقيادة المؤسس الملك عبد العزيز آل سعود يرحمهم الله، فانظم والدي الى صفوفها مشاركا مع أخواله ذوي ربعي الحفاة تحت قيادة الشيخ سويد بن فراج بن طويق، فلما أنشئت هجر الإخوان- مدن لتوطين البدو - سكن والدي مع أخواله ذوي ربعي الحفاة هجرة عسيلة عند تأسيسها سنة 1334هـ وبنى له فيها بيتاً.
وقد شارك والدي في جميع المعارك التي شاركت فيها جيوش التوحيد تحت لواء الإخوان أهل عسيلة ومنها ضم حائل والمدينة والطائف ومكة وحصار جدة الذي استمر ستة أشهر حتى استسلامها، والذي تم بانتهائه استكمال توحيد الجزيرة وقيام الدولة السعودية تحت قيادة الملك عبد العزيز آل سعود يرحمهم الله.
وبعد استقرار الوضع عادت الجيوش إلى بلادها وانخرط أفرادها في الحياة العامة، حيث قام كل فرد بمزاولة النشاط الذي اختاره لنفسه سواء في الدولة أو العمل الحر.
 والآن نأتي على بعض الجوانب من حياة والدي يرحمه الله، فإنه بعد استقرار الوضع وعودة الجيوش الى بلدانهم، قام بالزواج من بنت عمه رشيد الهويمل العازمي الروقي وهو أخو والده مثيب من الأم، ولم يدم زواجهما طويلا حيث تمّ انفصالهما.
 بعد ذلك توجه والدي الى جدي لأمي زيّاد بن زايد في بلد ساجر وهو قريب من عسيلة يبعد عنها حوالي أحد عشر كيلو متر ، فطلب منه يد والدتي فوافق على ذلك وتم زواجهما، وبعد ذلك أخذ جدي زيّاد لوالدي أرضا بالقرب منه فزرعها والدي بالنخيل وبنى فيها بيتاً للسكن وبعد مدة من الزمن أخذ أرضاً ثانية، إلى الجنوب من وادي ساجر مقابل مساكن ذوي صقر الحفاة (الرفيعة)، وقد زرعها كذلك بالنخيل.
 وبعد فترة من الزمن بعد وفاة جدي زيّاد بعدة سنوات، اتفق والدي وعم والدتي نفّال بن زايد وإمامهم مطلق بن شارع الحنتوشي وعدد من الجماعة، على تأسيس حي يجمعهم خارج أملاكهم من النخيل وذلك بسبب كثرة السيول وصعوبة التواصل بينهم، وكان يوجد مرتفع من الأرض الصخرية يطلق عليه مسمى (حزم) يقع إلى الغرب منهم بالقرب من أملاكهم خارج نطاق الأودية، فتوجه عمّ والدتي نفّال بن زايد وإمامهم مطلق بن شارع الى أمير ساجر الشيخ تركي بن محيا وطلبا منه الإذن بالسماح لهما وجماعتهم بالانتقال الى هذا المكان فوافق على ذلك وطلب منهما تأسيس المسجد أولا في المنتصف وتوزيع باقي الأرض فيما بينهم وبين جماعتهم وجيرانهم، وقد تمّ توزيع الأرض فيما بينهم وقد كان نصيب الإمام إلى الشمال من المسجد ونصيب والدي إلى جواره وعم والدتي إلى الجنوب من المسجد وباقي الجماعة وجيرانهم متوزعين إلى جوار بعضهم البعض وقد شرعوا في بناء مساكنهم في هذا الحي وسكنوه، وقد كان ذلك حوالي سنة 1374 هـ ، وقد أطلق على هذا الحي مسمى (حزم الأساعدة)، أمّا والدي فقد توفي رحمه الله بعد الانتهاء من بناء بيته في حوالي سنة 1375 هـ.
أما والدتي فهي بنت زيّاد بن زايد بن ناشي بن هندي بن عبد الله بن مسدر بن دبشي بن عبيان، وقد توفيت قبل والدي يرحمهما الله بحوالي ثلاث سنوات أي حوالي سنة 1372هـ.
 والدها زيّاد بن زايد حامل راية أهل ساجر طوال حروب توحيد المملكة على يد الملك عبد العزيز آل سعود يرحمه الله، فقد شارك في ضم حائل والطائف ومكة المكرمة وحصار جدة الذي استمر ستة أشهر  كما شارك في غزوة الإخوان على الأرْدُن وقد أُسِرَ هو وشقيقه نفّال، وقد استسلموا بوجه الشيخ خليل المور احد شيوخ عشيرة بني صخر الكريمة والذي قام بواجب الحماية والتكريم، ولكن حصل لهم بعض المواقف بعد تسليم أسلحتهم للشيخ خليل المور وذهابه عنهم لتفقد أحوال قومه لا يتسع المجال لسردها، وكان معهم في الأسر مجموعة من الإخوان أهل ساجر وكان عدد الجميع أحد عشر رجلا، وقد أصيب جدي زيّاد بجروح طفيفة وقتل خاله بريدان بن مذخر بن حمد من النغامشة العبيات، أما شقيقه نفّال فقد أصيب بجروح بليغة استدعت دخوله المستشفى وإجراء عملية كبيرة تكلّلت بالنجاح بفضل الله وقد حصل لهم هذا الأمر  بعد استسلامهم وتسليم اسلحتهم، وقد مكثوا في الأسر قرابة السنة انتهت بشفاعة الشيخ فيحان بن جعيلان الحافي لهم لدى الأمير عبد الله بن الحسين الشريف، حيث كان الشيخ فيحان من الرجال الذين التحقوا بالشريف عبد الله بالأردن، وكان يشارك جدي زياد في جميع المعارك والحروب شقيقه نفّال بن زايد.
أما جد والدي عفون بن زويّد فهو من كبار قومه في رهاط ومن أغناهم وذلك بشهادة كبار جماعتنا ومنهم جازي بن سرور  ومطلق بن هويدي وغيرهم كثير. وكان يملك الكثير من بساتين النخيل والأراضي، وكذلك العديد من الإبل والماشية، وبعد وقت غير معلوم لدينا انتقل ولده وهو جدي مثيب يرحمهما الله إلى مكة المكرمة وملك فيها بيتاً وكان يرحمه الله يزاول عمله في مكة مع إدارته لأملاك والده في بلد رهاط الذي يقع إلى الشمال من مكة على بعد حوالي مئة وعشرون كيلو متر وقد بقي في مكة إلى حين وفاته يرحمه الله، وذلك بعد توحيد المملكة  وقيام الدولة السعودية المباركة، وكانت وفاته في وقت غير معروف لدينا، وقد بقيت أملاكه في مكة ورهاط إلى أن ذهب والدي وبرفقته جازي بن سرور -وهو من الجماعة- وأمه أخت جدي مثيب، يقول جازي: وقد ذهبنا الى رهاط لتصريف أملاك خالي مثيب هناك.
وعن مطلق بن هويدي -وهو من الجماعة وأمه أخت جدي مثيب وهو من المقيمين في رهاط في ذلك الوقت قبل الانتقال الى مدينة جدة في وقت لاحق- وقد قابلته في سنة 1410هـ في مدينة جدة يرحمه الله تعالى يقول: جانا خالي محمد هو وجازي وباع أملاك أبوه وجده وترك لنا بعض منها نحن يا أبناء عمته، ويقول: وطلب مني أن أرافقه إلى نجد للعمل معه في تجارته وقد اعتذرت لخالي محمد بسبب أنني أكبر إخواني ووالدي متوفى وأنا المعيل الوحيد لهم.
ويقول جازي: وبعد ذلك ذهبنا إلى مكة لتصريف البيت فوجدنا به امرأة وبنتها ساكنة فيه عن طريق جماعتنا الأساعدة، وهي يقال إنها من الغبيات الروقة، يقول جازي: وقد طلبت تلك المرأة من خالي محمد أن يبيعها البيت فوافق على ذلك وباعها إياه، ثم رجعنا الى ديارنا في نجد.
وللعلم أنا أنقل عن هؤلاء الرجال لأن والدي محمد يرحمه الله قد توفي وانا صغير في حوالي  السادسة من العمر.
أمّا جدي مثيب بن عفون يرحمه الله فهو كما أسلفنا سابقا كان يعيش مع والده في بلد رهاط ثم انتقل يرحمه الله إلى مكة المكرمة في وقت غير معلوم لدينا، وعاش فيها إلى وقت وفاته، كما تجدر الإشارة إلى أن أخوال جدي مثيب هم ذوي عاتق التوم من ذوي ربعي الحفاة، وقد كان التومان ضمن قومهم الحفاة عندما سكنوا هجرة عسيلة عند تأسيسها على يد الشيخ سويد بن فراج بن طويق في حوالي سنة 1334هـ. 
أما ما تطرق إليه النكرة المتسمي محمد الأسعدي مجهول الهوية، من أن والدي محمد راعي لأهل ساجر (جوال) فهذا القول كذب وعارٍ عن الصحة وتكذبه الحقائق التي تطرقنا لبعضها سابقاً، ويعلم الله لو كان هذا الكلام صحيحا لما خجلنا منه، ولم ننكره لأن العمل الشريف مهما كان متواضعاً لا يزيد صاحبه إلا شرفا ما دام عزيز النفس وكريم الخلق، ولسنا أشرف من رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي رعى الغنم وقبله أخيه شعيب عليه السلام قد رعى الغنم، وغيرهم العديد من الرسل والأنبياء عليهم السلام قد رعوا الغنم، يقول الرسول صلى الله عليه وسلم: (ما بعث الله نبيا إِلَّا رعى الغنم،قالوا: وأنت يا رسول الله؟ قال: نعم كنت أرعاها على قراريط لأهل مكة).
وكان الكثير من القادة والعظماء الذين غيروا وجه التاريخ قد رعوا الغنم كذلك، فلم ينقص ذلك من قيمتهم ولم يحط من قدرهم.
يقول الشاعر العربي:
إذا المرءُ لم يُدْنِسْ من اللؤم عِرْضَه
فكل رِداءٍ يرتديه جميل

وليخبرنا هذا البائس عندما يتهم والدي بأنه راعي (جوال) أين كان والده وأجداده في ذلك الوقت ومن يكونون وماذا كانوا يعملون.
أما والدي رحمه الله فكان والحمد لله من أغنى قومه في وقته ولا فخر، كما كان من أصحاب الأيادي البيضاء وأهل الكرم والجود والعطف على الفقراء والمساكين، كل ذلك بشهادة كل من التقيتهم من معاصريه يرحمهم الله.
فوالدي رحمه الله كما أسلفنا سابقاً في ذكر بعض سيرته، ولم نتطرق الى البعض الآخر، فإنه عندما انتهت حروب توحيد المملكة وعودة المحاربين إلى أوطانهم وقيام كل فرد بما يخصه من عمل، فقد كان لديه مبلغ من المال، فقام بتكوين قافلة من الإبل عمل على تطويرها وتنمية عددها حتى وصل عددها إلى ما يقارب السبعين من الإبل ذكر ذلك خالي عبد الرحمن بن نفال وغيره من الجماعة وذلك لمزاولة التجارة عليها، فأخذ ينقل البضائع من الأحساء إلى الرياض ومن الكويت كذلك إلى الرياض، وكان ينقل البضاعة لحسابه الخاص في بعض الأحيان  ويقوم بتصريفها في الرياض، وفِي بعض الأحيان يقوم بنقلها بالأجرة، وقد طلب مشاركته بعد فترة من الوقت أحد التجار الذين كان يتعامل معهم والدي بالأحساء وله شقيق بالرياض يقوم بإدارة تجارته فيها، وهم يقال إنهم من أهل بلد شقراء بالوشم لا تحضرني أسماؤهم، يقال لهم الطريفي أو الطخيفي، وقد طلب هذا التاجر من والدي عندما رأى من أمانته وصدقه في التعامل، أن يشاركه بعدد من الإبل لحسابه يتولى والدي إدارتها ضمن قافلته مقابل نسبة معينة من الربح فوافق والدي على ذلك لِما رَآه منه من حسن التعامل وصدق النوايا، وقد عمل مع والدي الكثير من الجماعة وغيرهم، فمنهم من يرافقه لتموين أهله من الأحساء وإذا لم يكن معه شيء من المال يقوم والدي بتجهيزه بما يحتاجه، كما عمل معه البعض بالأجرة والبعض الآخر عمل معه مرافقا لحسابه والوالد يقوم بتحمل مصاريفهم ومساعدتهم فيما يحتاجونه من المال وغيره.
وقد استمر في مزاولة هذه المهنة الى وقت ظهور السيارات والاعتماد عليها في النقل بدل قوافل الإبل وذلك في حدود سنة 1367 هـ. وكان قد تقدمت به السن فقرر ترك المهنة والعودة الى الاستقرار في البلد، حتى وفاته يرحمه الله في حوالي سنة 1375 هـ.
كما تجدر الإشارة هنا إلى أن الوالد قد تزوج بامرأة من فخذ الصقور الحفاة أهل ساجر لا يحضرني اسم والدها ولكنه توفي يرحمه الله قبل الدخول بها يرحمها الله.

رابعا: أما قوله بأن الأساعدة رفضوا تزويجي وبأنني تزوجت فلسطينية.
فأقول: مع احترامي وتقديري لكل الشريفات من نساء فلسطين أمهات الشهداء، وغيرهن من نساء أمتنا العربية في أي قطر من أقطارها العزيزة، فهذا قول باطل وافتراء ظاهر، حيث أن زواجي الأول كان من ابنة عبد الرحمن بن نفّال بن زايد بن ناشي، والده نفّال بن زايد شقيق جدي لأمي زياد بن زايد.
أما زواجي الثاني فهو من ابنة أحد أفراد أسر عشائر الاْردن الكريمة، وهي عشيرة الدعجة الكريمة، وعشيرة الدعجة كما هو معروف من عشائر الأردن المشهورة، كما أنه قد صاهر هذه العشيرة الكثير من أفراد قبيلة عتيبة الذين التحقوا بالشريف عبد الله بن الحسين أو الذين رافقوه إلى الأردن، ومنهم الشيخ فيحان بن جعيلان الحافي، ابنه الشيخ ناصر بن فيحان انتقل بعد وفاة والده يرحمه الله من الأردن الى السعودية وعاش مع جماعته الصقور الحفاة في ساجر وتزوج منهم، ولا يزال بعض أولاده يرحمه الله في ساجر، ومنهم داموك الأسعدي يرحمه الله وابنه فالح الذي انتقل الى السعودية هو وأبناؤه يرحمه الله ولا يزال أولاده يعيشون في السعودية.

خامسا: أما قوله بأنني حاقد على الأساعدة وأحاول التفريق بينهم، فهذا هراء وإفلاس آخر منه، حيث أنني لو كنت حاقداً على الأساعدة لما بذلت جهدي ومالي ووقتي ولما قمت بالعديد من الرحلات لزيارة العارفين منهم في مناطق تواجدهم المختلفة من المملكة، وذلك لتوثيق نسب أسرهم وبيان الفرق بينه وبين نسب غيرهم من الأسر والقبائل الكريمة. وذلك من أجل إبرازه وتوثيقه في كتاب تمت طباعته خمس طبعات على مدى اكثر من ربع قرن بفضل الله وتوفيقه، ولما تحمّلت أذي هؤلاء المغرضين والحاقدين أمثال هذا النكرة وأعوانه.

سادسا: أما ما ذكره بأن كتابي المشبوه حسب زعمه، أهربه من الكويت الى السعودية تحت مرتبت سيارتي، حيث أنه ممنوع في السعودية، فأحب أن أبين بأن كتابي من الكتب المعتبرة التي تم فيها انتهاج أسلوب البحث العلمي المبني على المراجع المعتبرة والحقائق العلمية الموثّقة، ومن أقوال الرجال الثقات من أبناء القبيلة العارفين بنسب قومهم، كما أنه موثق في مكتبة الكويت الوطنية ومفسوح من وزارة الإعلام والنشر للتداول، كما أنه مفهرس في مكتبات المملكة الوطنية وبعض جامعاتها. فكيف نحتاج أن نقوم بتهريبه إلى السعودية وهو على هذه الصورة من الوضوح، وكيف يجعله في مقام الممنوعات التي لا تدخل البلاد إلّا عن طريق التهريب، ولكن هذه  الأكاذيب  والتهم من أساليب المفلسين أصحاب الضمائر الحاقدة والنفوس المريضة التي تقف ضد كل عمل ناجح.

سابعا : وإنه لمن عجائب الأمور أن يحكم هذا الأحمق على أن جميع الأساعدة قد تبرأوا مني، ولا أدري من أين جاء بهذا الحكم الذي لا يستند على أي أساس يذكر، إلّا إن كان قد بناه على تقدم عدد  قليل من الأساعدة وعدد من ساعدة بقعا والجوف معارضين لكتابي لمصالح شخصية، نحن نعرفها وهم لا يمثلون إلا أنفسهم فقط وليس لهم اي أهمية لدينا، وقد فشلوا فشلا ذريعا بأن يأتوا بأي دليل يثبت مزاعمهم المعارضة ضد عملنا، بل كان كل ما جاؤا به من اتهامات هي أقوال مرسلة لا تستند لأي حقيقة تذكر، إنما هي اتهامات وطعون باطلة يحاولون بها إثبات مزاعمهم الكاذبة، وما أصدق قول الشاعر في مثلهم :
إذا ساء فعلُ المرء ساءت ظنونه
وصدّق ما يعتاده من توهمِ

وحيث تم التطرق الى سكن والدي ومساكن جماعتنا أهل ساجر سنذكر فيما يلي  مواقع هذه المساكن وأسماء أصحابها، وفيما يلي خرائط توضيحية لمدينة ساجر وعسيلة في المملكة العربية السعودية حيث سكن والدي أولا في هجرة عسيلة ثم انتقل بعدها إلى هجرة ساجر.




مساكن النخيل:
١. مسجد حي حزم الأساعده الذي  تم الإنتقال إليه من مساكن بيوتهم في النخيل سنة ١٣٧٤ هـ تقريبا، وتم الإبتداء به حتى يكون موقعا توضيحيا يبيّن مساكن النخيل ومساكنهم الجديدة في الحي، وهذه إحداثية لموقع المسجد لمن أحب الإطلاع على هذه المعالم على أرض الواقع :
٢. محمد بن مثيب الأسعدي
٣ .بيت محمد بن مثيب في مزرعته بالنخيل.
٤. زياد بن زايد بن ناشي
٥. نفال بن زايد بن ناشي
٦. مطلق بن شارع الحنتوشي
٧. بنت عجيان بن سعود الحمراني الثبيتي (جدة المؤلف لأمه).
٨. محمد إبراهيم الباحوث
٩. غازي أو غزاي بن فرحان السيحاني
١٠. جازي بن سرور بن سياف
١١. الحضيني ونايف أبناء سرور بن سياف
١٢. ضاوي بو مشعاب الحنتوشي
١٣. المسجد القديم (مسجد النخيل) وهو مكان غير مبني خصص للصلاة كانوا يصلون به في الصيف تحت ضلال النخيل وأما في الشتاء والأمطار فيصلون في مجلس نفال بن زايد.
١٤. صنهات بن عجيان بن سعود الحمراني الثبيتي (خال والدة المؤلف).
١٥. هديف بن عجيان بن سعود الحمراني الثبيتي (خال والدة المؤلف).
١٦. غزاي بن شعيل الحنتوشي.
١٧. رشيد بن هويمل العازمي العتيبي (أخو جد المؤلف من الأم).
١٨. صالح المغيليث الحنتوشي
١٩. بريكان المغيليث الحنتوشي


المساكن في حزم الأساعدة بعد الإنتقال إليها من مساكن النخيل، وهذه أسماء أصحاب المساكن الذين سكنوها أولا وقد انتقل بعضها لملاك آخرين بالبيع فيما بعد :
١-المسجد، وقد كان في البداية مبني من الطين ثم بعد ذلك تم تجديد بنائه بالإسمنت المسلح على الطراز الحديث وكان ذلك بإشراف ضيف الله بن صالح بن خويتم، على نفقة المحسن مسلّم بن هزاع الصهيب يرحمهم الله وذلك في سنة ١٤٠٥ هـ تقريبا.
٢-إمام المسجد مطلق بن شارع الحنتوشي
٣-محمد بن مثيب الأسعدي
٤-نفّال بن زايد
٥-نفّال بن زايد( أرض فضاء)
٦-ناصر بن بطي الوغيدة
٧-بنت عجيان بن سعود الثبيتي( أم والدة المؤلف)
٨-منيف بن محمد بن جبيران
٩-عمر بن هلال بن خاتم
١٠-أرض فضاء( غير عروف صاحبها لدينا حاليا)
١١-أرض فضاء( غير معروف صاحبها لدينا حاليا)
١٢-فيصل بن مرير الحبيل
١٣-محسن بن مرير الحبيل
١٤-أرض فضاء( غير معروف صاحبها لدينا حاليا)
١٥، ١٦ أربع بيوت للدلابحة
١٧ - غزاي بن شعيل الحنتوشي
١٨ - زوجة غزاي بن شعيل
١٩ - الحضيني بن سرور
٢٠ - نايف بن سرور
٢١ - مطلق بن ضاوي
٢٢- صنهات بن عجيان بن سعود الحمراني الثبيتي (خال والدة المؤلف).
٢٣ - جازي بن سرور
وما تبقى من بيوت بنيت في وقت متأخر، وسنأتي لذكرها فيما بعد.

وفيما يلي بعض الصور من آثار مزرعة والدي وبيته في مزرعة النخيل صورتها قبل مدة ولم يخطر ببالي أنها ستأتي هذه المناسبة لنشرها على مواقع التواصل الإجتماعي وشبكة الإنترنت، وذلك ردا على  ما وصلنا من اتهامات باطلة تم تفنيدها ضمن هذا التعقيب :















الباحث والمؤلف/ مثيب بن محمد المثيب الأسعدي
٧ ربيع الثاني ١٤٣٩ هـ
الموافق ٢٥ - ١٢ - ٢٠١٧م