نسب الأساعدة - خلط العبيد بين الأساعدة وساعدة

ومن الخلط أيضا ما ذكره حمود عبد الرحمن العبيْد - من أهل بقعا - في مقالته
عن
« عشيرة الأساعدة في بقعا وغيرها » حيث يقول :
( .. فبخصوص عشيرة الأساعدة أهل بقعا في منطقة حايل ، فكما تعلمون هم الأساعدة من طلحة من الروقة من قبيلة عتيبة الهيلا ، وأصلهم في الروقة من عتيبة معروف ، .. فنزح قسم منهم الى الأسياح بالقصيم ، فاتجهوا الى التنومة وعين ابن فهيد وأبا الدود بالأسياح ، ومنهم قسم استوطن الزلفي ومنهم من اتجه الى المجمعة والى الإحساء ، ونزح المويشير وأقاربهم الى الجوف وانتقل قسم كبير منهم إلى الشمال والى العراق وهم بادية ومن أمرائهم الدخيل والعنيزان . أما القسم الأكبر منهم فبقي في بقعا واستقروا بها الى يومنا هذا ، .. وممن نزح من بقعا من الأساعدة الى الشمال آل شداد وهم من آل هزيم ، والطنبة أهل الخب وأمير آل شداد هؤلاء ابن دخيل ، وآل شبل وأميرهم ابن عنيزان وآل غيث وآل صهيب.) ([1])  .
ونقول : أن هذا يدل على جهل و تخبط الباحث المذكور لعدم تفريقه بين مسمى عشيرة الأساعدة الفرع المعروف في طلحة من الروقة من عتيبة وبين مسمى قبيلته ساعدة الفرع المعروف في قبايل غزية هوازن ، وهي القبيلة العريقة التي حفظ التاريخ نسبها ومسمّاها كما حفظته أيضا صدور العديد من الرواة وسطرته أشعار الشعراء على مرّ العصور والأزمان ، كما تمّ بيانه سابقا . أما من نزح من اسرهم الى الأسياح والقصيم والزلفي وجاوروا أسر الفراهيد الأساعدة في تلك المناطق فقد بينا أمرهم في السابق . وأما باقي من ذكر أنهم نزحوا إلى الإحساء والى الجوف والى الشمال والعراق وأمرائهم ومن بقي منهم في بقعا ومن نزح منها إلى الشمال و العراق وأمرائهم وفروعهم ، فكل هؤلاء المذكورين هم من ساعدة غزية هوازن ، وليس لهم أية علاقة بعشيرة الأساعدة الروقة من حيث النسب القريب والمسمّى الخاص بكل منهما ، أما النسب الى غزية هوازن فلا اعتراض عليه .



-----------------

[1] عشيرة الأساعدة في بقعا وغيرها : حمود عبد الرحمن العبيد .