مختارات من الرسائل والردود - رسالة من الاستاذ سليمان الطيب بتاريخ ٢٤ / ٢ / ١٤٢٠ هـ

صورة رسالة من الاستاذ سليمان الطيب بتاريخ ٢٤ / ٢ / ١٤٢٠ هـ






طباعة صورة الرسالة
جمهورية مصر العربية / القاهرة

الأثنين ٢٤ محرم ١٤٢٠هـ الموافق ١٠مايو ١٩٩٩٠م

الأخ الفاضل والباحث المحترم / مثيب بن محمد المثيب الأسعدي العتيبي
( سليل بني سعد وجُشم وعليا هوازن ) .
- من بني عمومتنا الأماجد عقب منصور بن عكرمة .
- من أرومة قيس عيلان العدنانيين فرسان الله في الأرض .
بعد السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وتحية طيبة لكم ولجميع أهلكم بالكويت الشقيق
« حياكم الله ورعاكم وأكثر من أمثالكم »
أخي الكريم / مثيب
وصلني خطابكم الكريم وإهدائكم القيَّم ( كتاب عشيرة الأساعدة من قبيلة عتيبة )
وشكراً جزيلاً على إهتمامكم وعلى إرسالكم هذه الرسالة في الوقت المناسب قبل إقرار طبع المجلد الثاني من موسوعة القبائل العربية في غضون هذا الصيف إن شاء الله ، وبادئ ذي بدء أود أن أعرّفكم أنني قبل كل شيء بأنني أعتز بقبائل هوازن مثل اعتزازي بقبائل سُليم فالأب واحد هو منصور بن عكرمة وما تفعله هوازن من أمجاد فهو يُشرف بني سليم بكل تأكيد لأنهم بني أبيهم ، ومهما طالت الأزمان فالدم لا يكون ماءً أبداً .
وكذلك هوازن كانت تعتبر سليم يدها وساعدها في المحن وعزوة وظهر وقوة لهم بين قبائل العرب في الجزيرة العربية من فجر التاريخ وعلى مرّ الأزمان .
وتذكر أخي قولة فارس الهيجاء دُريد بن الصمّة الجُشمي في العصر الجاهلي لبني سُليم عندما شبّت نار الحرب بين بطونها وكادت تعصف بها قال لهم دُريد :
« لقد قطعتم يداً من يد هوازن بحربكم مع بعضكم البعض يابني سليم »
- ومعنى قوله واضح أن سُليم هي عزوة وقوة لهوازن وإذا لحقها الفناء من الحرب فلن تحزن عليها من القبائل سوى هوازن من بني أبيهم .
ويكفي قول ابن سعيد المغربي في القرن السابع عندما زار الجزيرة العربية وقال إن قبائل هوازن وسُليم ( ومعهم مازن وهي قليلة ) فيهم كثرة ونباهة في الجزيرة العربية كما هم في بلاد المغرب ونخوتهم ( يا بني منصور ) وإذا صرخ صارخ للحرب إجتمع منهم خمسون ألف فارس وكذلك في بلاد المغرب إذا صرخ صارخ للحرب ينتخي بمنصور اجتمع له مائة ألف فارس منهم لدفع الضّيم .
أخي مثيب هذه نبذة مُبسّطة لعلك تدرك أنني قبل كل شئ لا أنسى الرحم وصلة القرابة مع هوازن جمعاء بما فيها عُتيبة الهيلاء التي هي رمز قوة هوازن في جزيرة العرب والتي أنت واحد منهم يسعدني ما يسعدكم ويحزنني ما يحزنكم ويعكّر صفوكم وقانا الله وإياكم الحزن والضيق إن شاء الله .
أخي العزيز لقد فوجئت حقاً باعتراضكم على بحوث الأخ الباحث عبد الرحمن المرشدي في طبعة المجلد الثاني ج٢ الأولى والثانية ٩٥/١٩٩٦م ـ ١٤١٦/١٤١٧هـ .
بخصوص ما قاله عن عشيرة الأساعدة من عتيبة والحقيقة إن بحوثه صورها لي أحد الأصدقاء في السعودية وأمدني بها ولم أتابع أعداد مجلة العرب السعودية لأنني لست مشتركاً بها وليس كل ما يقال بها مصدر ثقة لأنها من بحوث القُراء يغلبهم طابع الأهواء أحياناً ومن الغريب أن الأخ الأديب السعودي والباحث الإسلامي المعروف الشيخ عبد الحميد بن عبد العزيز بن عبد الرحمن السلمان الذي هو أحد أبناء قبيلة عتيبة ومن عشيرة الأساعدة كما ذكرلنا في ترجمته لم يعترض على قول عبد الرحمن المرشدي .
بل وطلب إضافة اسمه في أعلام الأساعدة من عُتيبة في السعودية وكذلك اسم والده العلامة المشهور صاحب التصانيف الشيخ عبد العزيز السلمان رحمه الله وقد أهدانا مشكوراً بعض كتبه الدينية من السعودية وقد أرسلها لنا مع أحد المصريين العاملين بالرياض وجزاه الله خيراً .
ولا أدري هل تعرفه أم لا ، ولربما الأخ المرشدي على صلات صداقة معه ولذلك لم يعترض على ما قاله عن الأساعدة في الموسوعة نقلاً عن مجلة العرب السعودية والله أعلم.
وللأسف أخي بالنسبة للطبعة الثالثة هذا الصيف عام١٩٩٩/١٤٢٠هـ قد نظمناها بالكمبيوتر والدسكات تقريباً انتهت ولحسن الحظ لم أسلمها حتى الآن للمطبعة حقة الدار التي تتولى النشر في مصر وخارجها .
وليتكم أخي قدّمتم قبل إعداد هذه الطبعة المنقحة من المجلد الثاني الذي به سرد قبائل عتيبة لكان الأمر سهلاً ميسوراً وبدون عناء ولا كلفة وقد حققنا غرضكم من إلغاء كل سرد المرشدي ووضع ملخص ما قلتموه أنتم في عشيرتكم الأساعدة من عُتيبة فأنتم أحق بذلك .
وليس معنى قولي هذا أن الأمر مستحيل بدون حل ولكن سنضطر أن نبرمج تبويب الكتاب بعد الحذف والإضافة وسيرحل جميع الصفحات وتُلغى كلها والكتاب ضخم كما تعرف ويحتاج لوقت وعناء مرة أخرى ولذلك فأقول لكم أخي بدون حرج أن تشاركوني تحمل نفقة ذلك مادياً وعلينا عبئ العناء والتعب وتأخير تسليم المجلد للمطبعة لإخراج الطبعة الثالثة المنقحة والمصححة بحول الله تعالى في صيف عام ١٩٩٩م/١٤٢٠هـ .
أخي الفاضل / مثيب
« وفقكم الله وجعلكم ذخراً لعشيرتكم إن شاء الله » .
إذا قررتم ذلك الأمر بسماح وطيب نفس منكم فأحب أن أقول الصراحة أن المبلغ المطلوب هو مائتين دينار كويتي بما يوازي ألفين جنيهاً مصرياً .
وبعد تحويلها لنا إن شاء الله سيكون باستطاعتكم زيادة المساحة المقررة عن الأساعدة في الموسوعة إلى عشرين صفحة بدلاً من سبع صفحات على لسان المرشدي .
ونحن رهن إشارتكم وستجدوننا أوفياء معكم وصرحاء وصادقين إن شاء الله ظاهرنا مثل باطننا والحمد لله رب العالمين .
وعموماً نشكر لكم سعيكم وراء الحق والحقيقة واعتزازكم بأرومة هوازن وتبيان تشابه بعض فروع طيء مع هوازن مثل ساعدة وغزية وهذه لفتة كريمة ونباهة تشكرون عليها ربما لم يفطن لها كثير من المؤرخين ، وحيّاك الله على ذلك التمحيص والتدقيق لهذا الجيل من العرب في هذا العصر الذي غلبت فيه الحضارة والمادة كل شيء حتى تراث الأمة لم يشغل إلا القليل من العرب للأسف الشديد .
أخي مثيب أنا في غاية الإحراج منكم على أن أعلمكم بتحمل بعض تكاليف إعداد المجلد الثاني في طبعته الأخيرة فمعذرة يا ابن العم وأرجو أن لا أكون قد أثقلت عليكم ما لا تطيقون والله المستعان أن يقدركم على ما كلفتم به تجاه العلم والعلماء وإذا قررتم يا عزيزي إرسال الحوالة فيفضل أن تكون على البنك الأهلي الفرع الرئيسي شارع شريف بالقاهرة ( طريقة الكاش السريع ) .
وجزاكم المولى خيراً عن قبيلتكم عُتيبة وعن عشيرتكم الأساعدة والتي هي من رؤوس القوم وأعلامهم إن شاء الله تعالى .
وعنواني يجب تبيانه مع تلفوني إلى إدارة البنك المرسل عليه من الكويت
وهو مصر ـ القاهرة والاسم يكون رباعي هو / محمد سليمان الطيب محمد
زهراء عين شمس
١٧ شارع جامع الأباصيري من شارع العشرين
ت منزل ............ / مفتاح القاهرة ٠٠٢٠٢
والسلام عليكم
أخيكم الداعي لكم بالخير والعافية / محمد سليمان الطيب السلمي ؛
ملاحظة : الرجاء إرسال أرقام الصفحات المطلوب إضافتها في الموسوعة من كتابكم
(عشيرة الأساعدة من قبيلة عتيبة ) وفي حدود عشرين صفحة كاملة وستكون أنت المرجع أي اسمكم واسم كتابكم وشكرا ؛ً