جديد المدونة - رسالة إلى إخواني شيوخ ووجهاء وأبناء قبيلة (ساعدة) الكريمة


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


وبعد؛

يطيب لي أن أكتب هذه الكلمات بعد صدور مدونة عشيرة الأساعدة من قبيلة عتيبة، والذي حاول بعض المتطفلين وضعاف النفوس الحاقدين، أهل الأهواء وأصحاب المصالح الشخصية وأتباعهم، محاربة هذا العمل الشريف المبني على الصدق والأمانة والإحترام الكامل لهذه القبيلة والمنتسبين إليها داخل المملكة وخارجها، وقد يظن أولئك التعساء أنهم بهذه المحاولات البائسة أن ينالوا من عملنا هذا، أو أن يوغروا نفوسكم علينا بإلقاء التهم والشبهات المغرضة، وهذا الأمر بعيد المنال عليهم، فأنا كنت ولازلت أكن لكم كل التقدير والاحترام، وقد كتبت أن مقام قبيلتكم الكريمة كمقام سائر القبائل العربية ذات الأصالة في الماضي والحاضر، كما أن مقام شيخ هذه القبيلة الكريمة ابن سليمان كمقام ابن ربيعان وابن حميد في قبيلة عتيبة ومقام شيوخ عشائرها كمقام شيوخ عشائر قبيلة عتيبة ومقام أفرادهها كمقام أفراد قبيلة عتيبة، وكذلك مقام شيخها ابن سليمان كمقام ابن هذال في قبيلة عنزة وكمقام الجربا في قبيلة شمر وكمقام ابن سويط في قبيلة الظفير وكمقام الدويش في قبيلة مطير وغيرهم من شيوخ القبائل الأخرى الكرام

فهذا هو مقامكم بين القبائل وليس مقامكم كما يريده لكم البعض أن تكونوا فرع من عشيرة ظمن عشائر قبيلة عتيبة

ومن يسعى منذ فترة على دمج قبيلتكم مع الأساعدة والعمل على طمس اسمها لتكون فرعا في عشيرة وليست قبيلة مستقلة لها كيانها الخاص هم من يسيئون إليها، ويريدون من هذا العمل أن يتكسبوا على حساب وجاهتكم و أعدادكم وخاصة ممن نزحوا مؤخرا من العراق ولم تكن لهم جنسية نسأل الله لهم التوفيق والعيش الكريم، فبعضهم يريد أن يستكثر بهم في هجرة عُيّن رئيساً لمركزها وقد قام بتنفير سكانها بتصرفاته الطائشة التي جعلتهم يهجرونها الى المناطق الأخرى مما جعله يعمل على استغلال حاجة هؤلاء الناس، ليكون له عدد يُثبّت به مكانته فيها، وقد باء ما قام به بالفشل حيث حصلت تحقيقات في ذلك الوقت اثبتت كذب مزاعمه وما سعى اليه

وآخر يريد أن يدمج الجميع في مسمّى الأساعدة ويلغي مسمّى قبيلة ساعدة قاصداً بذلك أن يكون الكل تابعاً له بهدف أن يصبح شيخا للجميع، وقد خيّب الله ما سعى إليه بالفشل، حيث قام أهل بلده بالإعتراض عليه بعد معرفة أهدافه وما يسعى من أجله فقاموا بتقديم شكوى ضده والإعتراض عليه لدي الجهات المختصة حيث تمّ أخذ التعهد عليه بان لا يتكلم او يدعوا باسم ابناء أهل  بلدته من الأساعدة.

وأيضا هناك أخرون يتكسبون من النازحين المساكين ويستغلون حاجاتهم بأخذ مبالغ من المال نظير التوقيع لهم بالتعريف عليهم مستغلين ختم الدولة ومكانتهم في القبيلة

أما حال الذين تسببوا في توريط بعض هذه الأسر من قبيلتكم فقد قامت الدولة بالتحقيق معهم ومع من تجنس عن طريقهم في وقت سابق، وقد كشفت نتائج تلك التحقيقات مدى زيفهم وكذبهم على الدولة والتحقق من عدم صلة هؤلاء الناس بالأساعدة الروقة من عتيبة، وقد صدرت أوامر حكومية بسحب جنسياتهم وإلحاقهم بقبيلتهم ساعدة في شمال المملكة حتى تسوية أوضاعهم أسوة بغيرهم من القبائل النازحة من الدول المجاورة، وهذا الأمر قديم وقد حصل في سنة1403هـ، وهو سابق لعملنا هذا بحوالي عشر سنوات والذي لم نتطرق فيه لموضوع التجنيس لا من قريب ولا من بعيد ولم يخطر ببالنا أبداً، بل كان كل طلبنا هو التفريق بين مسمّى عشيرة الأساعدة الروقة وبين مسمّى قبيلة ساعدة فقط، وهذا الأمر يعتبر في صالح قبيلتكم في الحاضر والمستقبل ولا يسبب لها أي ضرر لا من ناحية التجنيس ولا من ناحية النسب، ولم نسع إلى إلحاق أي ضرر بحقوقكم في الحصول على التجنيس أو أي مكتسبات أخرى، بل نحب الخير لكل الناس وأن يتمتع الجميع بالعيش الكريم

 لكن أولئك الذين استغلوا حاجاتهم لتحقيق مصالحهم الشخصية هم من يسعى لاستمرار معاناتهم وإيهامهم بالبقاء على مسمّى الأساعدة لاستمرار مصالحهم من خلال الحصول على وجاهة وتقدير أكبر من حجمهم الذي ليس له أي وزن في قبيلتهم ومن خلال طمعهم في الحصول على القاب مشيخات زائفة يكملون بها النقص الذي في نفوسهم حتى لو كان ذلك بمجرد الكلام وحفاوة الإستقبال لهم من قبل أفراد قبيلتكم

والآن وقد تفتح التحقيقات مرة أخرى أو يُرجع إلى التحقيقات القديمة فماذا يكون موقف هؤلاء المتكسبين على حساب مصلحة هؤلاء المحتاجين والتغرير بهم وحثهم على التمسك بمسمّى الأساعدة بدل مسمّى قبيلتهم ساعدة؟ إنه والله الخزي والعار الذي يغشى وجوههم أمام الله أولا ثم أمام أبناء قبيلتهم عتيبة وأمام هؤلاء المساكين الذين قاموا باستغلالهم والتكسب على حساب معاناتهم من أبناء قبيلتكم.

 ومن هنا أيضا لابد من ذكر واقع قائم وهو أنه لا يمكن أن يقبل العديد من أفراد قبيلة عتيبة أن يدخل بها من ليس منها، وكذلك لن يرضى شيوخ قبيلتكم بالعراق هذا الإندماج وفي مقدمتهم الشيخ مطر ساير سويف بن سليمان الشريف في لقاءه في برنامج مضايفنا، وكذلك شيوخ عوائل بقعا ومنهم الشيخ حمود العبيد الذي يتمسك ويعتز بانتسابه لقبيلته ساعدة من خلال لقائه التلفزيوني في قناة رواسي وكذلك عبر تغريداته عبر وسائل التواصل الإجتماعي، وكذلك من عاش معكم وعشتم معهم من القبائل الذين يعرفون أنكم لستم من الاساعدة.  

كما نستغرب وجود البعض من عوائل ساعدة أهل بقعا والجوف يوجد لديهم بعض التحسس من الإنتساب الى قبيلة ساعدة لأنها تعد من قبائل العراق

 وهذا الأمر لا مبرر له فمتى كانت العراق سبة أو نقيصة للمنتسبين إليها وهي البلاد ذات الحضارات على مرّ العصور ، والتي حفظ  مكانتها التاريخ الإسلامي على مر التاريخ منذ الخلافة العباسية إلى عصرنا الحاضر، وحضارتها مشهودة ومعلومة وكذلك رجالاتها من قادة وفرسان وعلماء

 وأما النزوح فهذا الأمر ليس خاص بكم 

فقبيلة عنزة كذلك قد هاجر معظمها إلى العراق والشام وبقي لها فروع كثيرة في نفس مساكنها السابقة من الجزيرة العربية ولا تزال فيها حتى الآن ولم تغادر جميعها.

وقد عاد معظمهم إلى السعودية في الوقت الحاضر بعد تحسن الظروف المعيشية في المملكة

 وكذلك قبيلة شمر قد هاجر معظمهم إلى العراق والشام وبقي الكثير منهم في نفس مواطنهم السابقة في منطقة حائل وشمال الجزيرة ولم تغادر جميعها.

وقد عاد معظمهم إلى السعودية في الوقت الحاضر  بعد تحسن الظروف المعيشية للمملكة

وأيضاً قبيلة العجمان مالت من نجران وجنوب الجزيرة إلى الإحساء والخليج العربي وبقي البعض منهم في مساكنهم السابقة إلى الآن ولم يغادروا جميعاً.

هذه بعض الأمثلة وغيرها الكثير التي تدل على أن أغلب القبائل العربية أثناء هجراتها من مواطنها إلى مواطن أخرى يتخلف منهم الكثير في نفس هذه المواطن لعدد من الأسباب ومع ذلك تعتز بنسبها وبقبيلتها

وأنتم بحمدالله خاصة عوائل بقعا والجوف لا تحتاجون الى الإنتساب لغيركم فرجالاتكم على جميع المستويات الأكاديمية والعسكرية والحكومية مصدر فخر واعتزاز يجعل الكثير من الناس يتمنى الإنتساب إليكم وليس العكس

وما يحصل من البعض من نسبة هذه القبيلة إلى قبائل أخرى، فإنه لا يخفى عليكم أن ذلك يعتبر من أكبر العقوق لهذه القبيلة الكريمة وطمس لتاريخها المجيد

 كما أكرر لكم أخوتي الكرام أبناء وشيوخ قبيلة ساعدة الكريمة مزيد الإحترام والتقدير من قبل ومن بعد

 فقد قلت سابقا ساعدة القبيلة العربية العريقة التي حفظ اسمها التاريخ ولازالت تحتفظ به منذ القدم ولاتزال.

وقلت ولا زلت أقول ساعدة قبيلة ذات مسمى وكيان مستقل في النسب والمساكن والتاريخ منذ مئات السنين إلى وقتنا الحاضر .

وقلت ولا زلت أقول أننا لم نجد أو نسمع من الآخرين أي عيب يذرب نسب هذه القبيلة ، أو يقلل من قيمتها الإجتماعية لدى أفراد القبائل العربية الأخرى

وكما قلت سابقا فمقام شيوخكم كمقام شيوخ القابائل الأخرى ومقام أفرادكم كمقام أفراد القبائل الأخرى.  

ولكم مني خالص المحبة والتقدير والإحترام


أخوكم الباحث والمؤلف / مثيب بن محمد المثيب الأسعدي العتيبي.


الثلاثاء

٦ جمادى الاولى ١٤٣٩ هـ

الموافق

٢٣ - ١ - ٢٠١٨