المشاركات والأستفسارات - أشار أحد الصحفين في كلامه عن جده أنهم من الأساعدة ... هل هذا الكلام صحيح ؟
رسالة من أحد المتابعين:
أشار أحد الصحفيين في كلامه عن جده أنهم من الأساعدة:
رحلة جدي الشيخ شلاش بن عبدالله بن شلاش العودة الاسعدي العتيبي الي فلسطين مع العقيلات عام 1338 هجري
https://twitter.com/othman_31/status/786915694256525312?s=21
هل هذا الكلام صحيح ؟
التعليق:
الأخ الكريم اسم جده شلاش النجدي من أهل بريده، والنعم فيه وفي أسرته الكريمة لكن كلامه غير صحيح أنهم من الأساعدة لأنه لم يسبق أن سمعنا عن انتساب هذه الأسرة إلى الأساعدة، كما نؤكد حسب معرفتنا بأسر الأساعدة عدم صلة هذه الأسرة بنسب عشيرة الأساعدة الروقة.
ولكن الآن أصبح البعض يسترخص نسب الأساعدة حتى الذي يجهل نسبه أصبح من السهل عليه الإنتساب إلى الأساعدة لأنها أصبحت مثل العمارة التي ليس لها بواب، وذلك بعد موت رموزها الله يرحمهم وعدم وجود من يحل مكانهم، ولأن بعض أفرادها ساهموا في إدخال النازحين من العراق من قبيلة ساعدة في نسبها وغيرهم من الأسر، وذلك لأجل مصالحهم الشخصية يعاونهم على ذلك بعض شيوخ الروقة البارزين، والبعض الآخر راضين بما حصل ويؤيدون ذلك، أما القسم الآخر من الأساعدة وخاصة أغلب فخذ العبيات وبعض الأفراد من باقي فخوذ الأساعدة فإنهم غير راضين بما حصل من خلط نسب عشيرتهم بنسب هؤلاء النازحين من أفراد قبيلة ساعدة الكريمة وغيرهم من بعض الأسر والعوائل المتحضرة التي ليست من الأساعدة، إلاّ أننا لم نسمع أن تقدم أحد منهم بأي معارضة تذكر.
سوى ما تقدم به عدد من أفراد فخذ العبيات الأساعدة بإرسال العديد من البرقيات لولاة الأمر يطالبون فيها عدم تجنيس هؤلاء النازحين بإسم الأساعدة لعدم صلتهم بالأساعدة والطلب بتجنيسهم بإسم قبيلتهم ساعدة، حيث أنه سبق وأن صدرت بحق من تجنس منهم أوامر سامية بعد أن تحققت الدولة بعدم صلتهم بالأساعدة الروقة وأنهم تجنسوا بصورة غير مشروعة، وتنص هذه الأوامر على سحب توابعهم وإبعادهم من مناطق تواجدهم في نجد إلى الحدود الشمالية مع النازحين من قومهم حتى تسوية أوضاعهم مع غيرهم من القبائل النازحة من الدول المجاورة، إلا أنه حدث أمر لم يكن بالحسبان بعد صدور الأوامر السامية بتجنيس بعض هؤلاء النازحين من ساعدة وغيرهم من القبائل الأخرى، وهو من تدخل هذا الرمز من شيوخ الروقة في موضوع تجنيسهم بإسم الأساعدة ولا نعلم عن قيامه بهذا الأمر هو من تلقاء نفسه أو مكلف من جهة رسمية، حتى أنه كان من يقوم بمراجعة معاملة اعتراض العبيات في وزارة الداخلية بعد استدعائه من قبل هذا الرمز تخلى عن متابعة المعاملة وتم إخفاؤها في الوزارة وذلك لأسباب غير معروفة، وأصبح هذا الشخص الآن من المعترفين بإنتسابهم إلى الأساعدة ومن المناصرين لأحد رموز هذه القبيلة ونحن نعرف الأسباب فسبحان مغير الأحوال ومبدل المواقف لأجل المصالح.
وهذا الأمر غير مقبول ولن يدوم بإذن الله تعالى لأنه يقال ما ضاع حق مسلوب وراءه مطالب.
أمَّا الآن فإنه بعد صدور مدونتنا هذه فقد بدأت نار الحماس تدب في بعض الشباب من أبنائها الكرام وهم من نُعَوِّل عليهم في المستقبل بالمحافظة على عملنا هذا والدفاع عن نسب عشيرتهم.
أما فيما سبق ذكره من مواقف بعض أبنائها، فلا حول ولا قوة إلاّ بالله وهو المستعان على هذه البلوى الكبيرة التي شاء الله أن نتحمل مهمة التصدي لها لوحدنا والوقوف بوجه من أساءوا بحقها، وذلك خدمة لهذه العشيرة المنكوبة في حالها ورجالها، فإنا لله وإنا إليه راجعون.
والحمد لله الذي أعاننا على القيام بهذا العمل الشاق والمرهق في نفس الوقت، وكَبَتَ أعداءنا وحاسدينا ورد كيدهم في نحورهم.
كما أننا لم نكترث بما ينعق به أصحاب الضمائر الفاسدة المنتنة الذين ليس لهم حظ من الدين والأخلاق الكريمة والذين يتسترون خلف الأسماء المستعارة ويغطون وجوههم بأقنعة سوداء تشبه وجوههم ، وذلك لأننا أصحاب حق وصاحب الحق لا يخشى إلاّ الله ولا تأخذه في كلمة الحق لومة لائم.
نسأل الله أن يكتب لنا أحد الأجرين جراء عملنا هذا الذي نحتسبه لوجهه تعالى ثم خدمة لعشيرتنا، والذي لا نريد من ورائه جزاءً ولا شكوراً إلاّ منه سبحانه وتعالى.
كما نتمنى من الغيورين على نسب عشيرتهم من أبنائها الكرام مواصلة هذا المشوار وإكمال المسيرة التي بدأناها منذ أكثر من ثلاثة عقود حفاظاً على نسب هذه العشيرة من الإختلاط بالأنساب الأخرى والضياع بين القبائل والأسر.
والأساعدة هم كما ذكرنا من قبل ونعيد ونكرر حتى لا يخفى ذلك على أحد تتكون من الفخوذ التالية:
1- الخصيان.
2- الشناخيب.
3- العبيات.
4- القرضة.
5- الفراهيد وهم: أسر متحضرة في الزلفي والأسياح قدموا من قبيلة ساعدة الكريمة الى هذه المناطق منذ زمن بعيد أي ما قبل سنة 1098هـ كما تشير الى ذلك الوقائع التاريخية واستقروا بها منذ ذلك الوقت إلى الوقت الحاضر، وقد انقطعت صلتهم بقبيلتهم الأم بعد هجرتها إلى العراق وإن كان قد بقيَ لهم بعض الأسر في بقعا وغيرها، وعندما نزلت قبيلة عتيبة من الحجاز الى نجد والإستقرار به أصبحت ديار هؤلاء القوم مجاورة لمناطق نفوذ قبيلة عتيبة ولما كان يوجد في قبيلة عتيبة عشيرة اسمها الأساعدة وهذا الإسم يشابه اسم قبيلة هذه الأسر ، قاموا بالإنتساب الى عشيرة الأساعدة عن طريق تشابه الأسماء ومع مرور الوقت شاع هذا الإسم عليهم وعرفوا به وهذا الأمر يحدث كثيرا في السابق وقد بينا ذلك في مقدمة مساحة الباحثين، وهذا الشيء لا يعيبهم ولا يقلل من قيمتهم وهو أمر مقبول ومعترف به.
ولكن الأمر الغير معقول ولا يمكن القبول به أن يسعى بعض أفراد هذه الأسر مع بعض أفراد قبيلة ساعدة وغيرهم بإلغاء مسمَّى قبيلتهم ساعدة والصاق الجميع بمسمَّى عشيرة الأساعدة الروقة متجاهلين حقائق التاريخ وأدلته.
من أجل هذه الأسباب وجب علينا توضيح الصورة ووضع النقاط على الحروف حتى لا تكون هناك حجة لجاهل ولقطع الطريق على المكابرين وأصحاب المصالح الشخصية ولمن يريد التكسب على ظهر عشيرة الأساعدة لمصالحه الخاصة.
ولا أخفيكم سراً أنه في بعض الأحيان أقول في نفسي لو تترك هذا الموضوع لأنه مرهق ومتعب وليس من ورائه أي فائدة تذكر، ولكن عندما أتذكر أفعال رجالات القبيلة البارزين وبطولاتهم في الماضي وكيف غيروا مسار عشيرتهم في بطولاتها وانتصاراتها وجعلوا لها مكانة مرموقة في قبيلتها عتيبة، ينبعث في نفسي الأمل أنه سيأتي من أبنائها في وقت من الأوقات ونظن أنه سيكون قريباً إن شاء الله، من يتبنى هذه القضية ويتسبب في فتح الملفات المغلقة لإعادة ماسلب من حقها في انتحال اسمها ونسبها عنوة وبدون وجه حق يذكر، والعمل على الحفاظ على نسبها في الحاضر والمستقبل بأن لا يدخل فيها أي أبناء قبيلة أخرى وأسرها بأعدادها الكبيرة، ومواطنها المختلفة.
والحمد الله الذي أظهر في هذا الوقت بعد انتشار وسائل التواصل الإجتماعي الحديثة من أبناء هذه القبيلة الكريمة قبيلة ساعدة من يعترف بنسبها وتراثها وثقافتها وعاداتها بكيانها المستقل عن قبيلة عتيبة ويسجله عبر هذه الوسائل الإجتماعية، وذلك بما لا يدع مجالا للشك أنها قبيلة تختلف في مسماها ونسبها عن عشيرة الأساعدة من الروقة من عتيبة.
وذلك كما حصل في عزاء الشيخ شلال آل عنيزان بن عنيزان الساعدي رحمه الله في العراق، كما على الرابط التالي:
http://alasaeida.blogspot.com/p/blog-page_549.htmlوكما جاء على لسان المتحضرين من قبيلة ساعدة في بقعا والجوف، وهو في مناقشاتهم وتعليقاتهم بين بعضهم البعض كما ورد لنا في بعض الإستفسارات، على الرابط التالي:
http://alasaeida.blogspot.com/p/blog-page_812.htmlوما فصل فيه الشيخ مطر ساير سويف الذي ذكر قبيلة ساعدة بتفرعاتها، على الرابط التالي:
https://twitter.com/asaeidablog/status/961681961554235394?s=21كتبه
الباحث والمؤلف/ مثيب بن محمد المثيب الأسعدي العتيبي.
الأحد ٦ محرم ١٤٤٠ هـ
إذا كان لديك أي استفسار أو مشاركة لا تتردد في إرسلالها على الرابط التالي:
صفحة المشاركات والأستفسارات
http://alasaeida.blogspot.com/p/httpsgoo.html