المشاركات والأستفسارات -حقيقة نسب المدعو / صعيب الحداري

استفسار من أحد المتابعين يقول لدي استفسار من هي أم صعب الحداري وما هي أسباب حدوره إلي الأساعده. 


التعليق:


أم صعيب بن سعد الحداري هي (...) بنت نقا بن قرزوح رحمها الله، والدها نقا بن قرزوح من الوبلان القرضة.

أما هو ما حدر إلى الأساعدة بل جدهم صعب على ما يذكر خالهم فلاح بن نقا بن قرزوح وفرحان بن زيد بن طوارش بن خلف بن بصيص الأسعدي أجداده أخوال  فهيد بن صعب. يقولان سعد والد صعيب هو سعد بن فهيد بن صعب ولا يعرفون له أي اسم من الأجداد أعلى من ذلك ويقولان أن صعب هذا كان أجيراً لدى خلف بن بصيص في مزرعة نخيله بالإحساء وكان خلف له بنت أخ هو منغص بن بصيص متوفى والبنت يتيمة عند عمها خلف واسمها(...) بنت منغص فعندما رأى من صعب هذا ما يعجبه في عمله أراد ستر بنت أخوه لأنه لا يوجد عنده في الإحساء أحد من جماعته الأساعدة فعرض على صعب هذا الزواج منها فقبل وتم زواجه منها وقد رزق منها بولد اسماه فهيد.

ويقولان أنه ليس للحدارا نسب صلب مع الأساعدة بل نسبهم مع الأساعدة هو عن طريق المصاهرة فقط وهي صورة من صور تداخل الأنساب بين القبائل وكذلك الأسر المتحضرة وهي موجودة في جميع القبائل والأسر ومعترف بها في السابق- ولقب الحداري أطلق على فهيد وأبنائه بعد قدومهم إلى الأساعدة من شرق الجزيرة لأنه في عرف أهل نجد يطلقون عليه (حدر) نظراً لانحدار الأرض كلما اتجهوا شرقاً- وقد أشرت إلى ذلك في مقدمة مساحة للباحثين في المدونة في موضوع صور التداخل في أنساب القبائل العربية في السابق.  

أما خلف بن بصيص فقد خلًّف ولداً اسمه طوارش ولم يذكر أن لأحدٍ منهما ذرية غير هؤلاء الولدان وإن كان لهما ذرية فقد انقرضت. 

المهم الولدان فهيد وطوارش كل منهما  خرج من الإحساء والله أعلم أن سبب خروجهما هو أحوال الإحساء المضطربة دائما وكثرة الحروب فيه على تنازع السلطة وكذلك كثرة الأمراض والأوبأة التي تداهم أهله بين فترة وأخري وتقضي على الكثير من سكانه.  أما عائلتيهما فلم يرد لهما أي ذكر ويظهر أن والديهما قد توفيا هما وباقي أسرتيهما. 

الولدان فهيد وطوارش كل منهما توجه من الإحساء الى قبيلة مطير في شرق الجزيرة في منطقة الصمان وما حولها وهناك فهيد التجأ الى الجبلان وعاش عندهم وبعد فترة من الزمن تزوج عندهم من فخذ الهولان وأنجب أولاده وهم خلف ومذكر ومطلق وسعد والد صعيب الموجود الآن وإخوانه. وقد بقي عند الجبلان حتى كبر أولاده وصار بينهم وبين أحد أبناء ابن لامي شيخ الجبلان خلاف على ناقة من الكسب في أحد الغزوات فلما أخبر ولد ابن لامي والده في تصرف أبناء فهيد الحداري طلب والدهم وأمره بالرحيل ومغادرة قبيلته فما كان من فهيد إلا أن غادر هو وأولاده الجبلان والإتجاه إلى قبيلة العجمان واستقر عندهم وقت غير معلوم جاء بعده إلى الأساعدة في نجد في بدايات حكم الملك عبد العزيز يرحمه الله وعندما تم إنشاء الهجر وقيام الدولة السعودية بالعمل على توطين القبائل سكن بعض الأساعدة مع قومهم عتيبة في هجرهم ومنها ساجر وعسيلة أما أبناء الحداري وبعض أسر الأساعدة فنزلوا كبادية في ضواحي الزلفي بما لديهم من مواشي. 

وقد بقي الحدارا في بادية الزلفي مع أسر الأساعدة الأخرى الى حوالي سنة 1372هـ حيث انتقلوا من بادية الزلفي إلى هجرة ساجر وسكنوا بجوارنا نحن العبيات وذلك في بيوت الشعر-  وهم خلف وشقيقه سعد ابناء فهيد الحداري- وقد أوصونا نحن العبيات على أولادهما ونسائهما حيث أن أكبر أولادهما وهو صعيب بن سعدالذي كان عمره قرابة العشر سنوات في ذلك الوقت وشقيقه مطلق الذي يصغره في العمر والباقي أطفال ونساء- وقد أنجبت والدة صعيب ولدها فهيد عندنا في ساجر والذي أرضعته أم معيض الحضيني مع ولدها معيض نظراً لحالة أمه الصحية-  وذلك إلى حين عودتهما من الخدمة مع الملك فيصل بالحجاز عندما كان ولياً للعهد وأميراً للحجاز حيث أن مدة الغياب تستغرق أكثر من ستة اشهر وقد مكثت أسرتيهما  عندنا حوالي السنة أو أكثر يأكلون من تمر نخيلنا ويشربون من مياه آبارنا وتحت رعايتنا -حيث أن المحافظة على الجار وإكرامه من عادات العرب الأصيلة-، ولم ينتقلا إلا بعد قرار موافقة الحكومة على إنشاء بلدة مغيب كبلد لبعض الأساعدة والذي سنأتي على ذكر إنشائها في وقت لاحق. 

أما طوارش بن خلف فإنه ذهب إلى الهوامل من مطير وعاش عندهم وتزوج من الحمران الهوامل وأنجب ولدا اسمه زيد وزيد هذا ذهب عندما كبر إلى قبيلة عنزة في العراق وسوريا وتزوج من السبعة وأنجب ولداً اسمه فرحان بن زيد بن طوارش وهو الموجود الآن ويسكن مدينة ساجر وله أيضاً عدد من الأخوات وقد أخبرني الشيخ سوعان بن غثوان بن سليمان المرشد رحمه الله والده غثوان كان شيخاً للسبعة قبل وفاته وانتقالها إلى شقيقه- حيث أنه قد جاورني أحد أبنائه- يقول لي سوعان : أعرف زيد بن طوارش كان معنا يالسبعة وتزج (...) بنت السيد من عربنا.

وأنا أعرفها الله يرحمها جاء بها ولدها فرحان من الحفر إلى الكويت عندنا نحن وضيف الله بن صويلح للعلاج وكان ذلك حوالي سنة 1384هـ ثم جاء بها مرة ثانية للعلاج بعد سنة تقريباً وقد توفيت رحمها الله بعد فترة قصيرة.

وكان زيد بن طوارش يرحمه الله قد رجع إلى السعودية في حوالي نهاية حكم الملك عبد العزيز يرحمه الله. وقد استقرّ به المقام هو وأسرته في مدينة عرعر بالحدود الشمالية وقد التحق ضمن خويا الأمير أحمد السديري يرحمه الله وقد بقي هناك حتى وفاته يرحمه الله. 

وبالمناسبة فقد سبق أن سألت جازي بن سرور يرحمه الله وهو نسَّابة قلت له: من أقرب أسر القرضة الأساعدة للعرادات؟ قال لي: أقربهم إلى العرادات إبن طوارش.     

هذه لمحة سريعة عن أسرة ابن طوارش والحداري نرجوا الإستفادة منها لمعرفة الحقيقة.

أما ما ينسجه صعيب الحداري هو وأعوانه حولهما من فرية وأكاذيب ودعاوى باطلة الغرض منها تحريف الواقع والتاريخ وذلك بما يروج له من ادعاءات باطلة ومفضوحة من أن مشيخة الأساعدة تتسلسل في آبائه وأجداده دون حياء أو خجل ظاناً أن هذه الأكاذيب ستنطلي على الناس وبأنه ليس هناك من يعرف حقيقة تاريخ آبائه وأجداده. وأنه يظن أيضاً أن باعتماده على القيام بمهاجمة من يبين حقيقة حاله بوصفه بأبشع الصفات ورميه بأحقر البذاءات الكاذبة التي يحملها في جوفه وتدل على سوء أخلاقه هو ومن يسير في فلكه - ولم يكتفوا بذلك بل حملتهم خستهم وحقارتهم بسرقة وانتحال شعار مدونتنا والقيام بمهاجمتنا من خلاله بسفالاتهم وفجورهم فاقدي الدين والأخلاق  قبحهم الله وعليهم منه ما يستحقون - أنهم سيغيرون في الحقيقة أي شيء  فهم بارعون في التدليس على الناس والتزوير على الدولة ولدينا ما يدل على ذلك سوف نقوم بنشره في الوقت المناسب حتى يعرف الناس حقيقة حالهم وتعرف الدولة مدى تحايلهم على القانون واستغلالهم ختم الدولة لتحقيق مآربهم الدنيئة.



إذا كان لديك أي استفسار أو مشاركة لا تتردد في إرسلالها على الرابط التالي:


صفحة المشاركات والأستفسارات


http://alasaeida.blogspot.com/p/httpsgoo.html