مختارات من الرسائل والردود - رسالة إلى الاستاذ بندر الفرهود بتاريخ ١١ / ١١ / ١٤٢١ هـ

صورة رسالة إلى الاستاذ بندر الفرهود

بتاريخ ١١ / ١١ / ١٤٢١ هـ



طباعة صورة الرسالة

بسم الله الرحمن الرحيم

حضرة الأخ المكرم/بندر بن فهد بن محمد الفرهود ... المحترم .
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد .
وصلتنا رسالتكم الكريمة المؤرخة في ٢١/١٠/١٤٢١هـ الموافق ١٦/١/٢٠٠١م ، وقد سعدنا غاية السعادة بما احتوت عليه من مشاعر طيبة وأحاسيس نبيلة تدل على أصالة معدنكم وكريم أخلاقكم ، وقد وصلت معها هديتكم من كتاب ( معجم أنساب الأسر المتحضرة من عشيرة الأساعدة ) لمؤلفه ناصر بن حمد بن حمين الفهد . هذا ونشكركم على هذه اللفتة الكريمة بإرسالكم هذه النسخة من الكتاب المذكور كما نتشرف بمعرفتكم ونؤكد لكم دوام التواصل المبني على المحبة والأخوة الإسلامية البعيدة عن التباغض والمصالح الشخصية مهما اختلفت وجهات النظر وتباينت الآراء أو تباعدت روابط النسب ، عملاً بقوله تعالى: ( إنما المؤمنون إخوة ) ، وقول رسول الله صلى الله عليه وسلم
( المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه )
وقول الشاعر :
يا حمود يطلع لك صديق من القوم ويطلع لك من الربع الأدنين عدوان
أخي العزيز نأسف على هذا التأخير في الرد على رسالتكم الكريمة بسبب انشغالنا في الرد على ما جاء في كتاب المؤلف من أخطاء ومغالطات حول ما ورد بكتابنا عشيرة الأساعدة من معلومات لم نأت بها من عند أنفسنا بل أتينا بها من المراجع المختلفة ومن المخطوطات وأفواه الرواة المهتمين بالأنساب من ذرية صالح ( الراشد ) وأبناء عشيرة الأساعدة ، وكذلك سرقته الأدبية لإنتاجنا الفكري حول تقسيم وتفرعات عشيرة الأساعدة وخيانته للأمانة العلمية في نسب هذا الإنتاج لغيرنا من الكتاب كما أشار في كتابه ، وهو العمل الذي بذلنا في سبيل الحصول عليه لتدوينه الكثير من الجهد والوقت كما حرصنا كل الحرص على استقاء معلوماته من مصادرها الصحيحة بكل ما نملك من المال والجهد، وقد رأينا تأخير هذا الرد إلى ما بعد معرفة موقف الأخوة الكرام آل صالح ( الراشد ) ، لأن هذا الأمر يعنيهم أولاً حول هذا المؤلف وما جاء به من معلومات يثبت بها انتسابهم إلى أهل بقعا الذين سبق أن أثبتنا انتسابهم إلى قبيلة ساعدة غزية طيء القحطانية في كتابنا عشيرة الأساعدة ومن خلال الرسائل المتبادلة مع بعض الأخوة من الكتاب والباحثين ، وحتى لو افترضنا أن ما جاء به صحيح وهذا موجود في جميع القبائل وليس فيه أي مثلبة فإنه ينطبق عليهم ما ينطبق على غيرهم من الفروع والعشائر التي دخلت في قبيلة عتيبة وانقطعت صلتهم بقبائلهم الأم وقد أشار المؤلف إلى بعضهم في كتابه ، أما حول ما أطلقه من نعوت لا تليق حول ما جاء بكتابنا من معلومات كقوله : ( انه من الضعف بحيث لو لم ينشره بكتاب لم يحوجنا الرد عليه ) وقوله : ( فلا يلتفت إلى هذا القول الشاذ مطلقاً)، فنقول أن الحداري ليس بأفضل منه حالاً وذلك بما قام به من كذب وتلفيق الأباطيل وكيل للنعوت والاتهامات الباطلة حتى أن وصلت به وقاحته وفجوره إلى أن طعن في نسبنا المعروف والثابت في قومنا ولسنا بحاجة للتدليل عليه . دون أن يردعه وازع من دين أو يمنعه حياء من الناس . وقام بطباعتها في أوراق وأخذ يوزعها في كل مكان وأظن مؤلفنا قد تأثر بهذه المزاعم والأباطيل وقد صدقها لأنه أشار إليها بالتلميح وبنى بعض معلوماته الخاطئة على ما روج له الحداري من أن آل صالح ( الراشد ) ينتسبون لفخذ القرضة من الأساعدة ، وهذا قول باطل ولم نسمعه ولم يقل به أحد من آل صالح ( الراشد ) العارفين بالأنساب أو أحد من القرضة العارفين ، ولا يصدقه كل صاحب عقل وبصيرة .
أخي العزيز وكان عزاؤنا ـ الذي جعلنا نربأ بأنفسنا ـ في أن نهبط إلى مستوى الحداري في الرد عليه ، هو كما قال الشاعر :
( إذا أتتك مذمتي من ناقص فهي الشهادة بأنني كامل ) .
وقال آخر : ( إذا نطق السفيه فلا تجبه فخير من إجابته السكوت ) .
وما ورد من حكمة : ( إذا حل السفيه في دار قوم فما على القوم إلى الرحيل ) .
وهذه الحكمة تنطبق على حال الأساعدة الذين سكنوا مغيب ورحلوا منه عندما حل فيهم هذا السفيه وأخذ يثير الفتن والمشاكل بينهم فما كان منهم إلا أن تركوه لوحده في بلده وتفرقوا في بلدان الروقة مثل ساجر وأرطاوي الرقاص وعسيلة وغيرها من البلدان، فنقول نعوذ بالله من حال هذا الإنسان وما يقوم به من أعمال خبيثة لا ترضي الله ولا ترضي خلقه .
أخي العزيز إنما دعاني لذكر هذه اللمحة عن الحداري هو ما فهمته من المؤلف ومن خلال الاتصال معكم تلفونياً أنها قد وصلتكم أوراق الحداري الملفقة للرد علينا حول أسر حاضرة الأساعدة كما أشار المؤلف .
هذا ومرفق لكم كتابنا بطبعتيه وصور بعض الرسائل والمخطوطات والنصوص وأقوال بعض الرواة كما أملوها علينا يرجى الإطلاع عليها وموافاتنا بما ترونه يتوافق مع الحقيقة.
ولكم جزيل الشكر والاحترام

أخوكم : مثيب بن محمد المثيب العتيبي
١١/١١/١٤٢١هـ
٥/٢/٢٠٠١م