الرد على بعض الشبهات - القول الثاني لمسري بن خالد والرد عليه
٢-
أبناء سعود الأسعدي هم قراض وشنخوب وعبيان ولا نعرف غيرهم سواء عند العامة أو
المؤرخين ، بخلاف ما نقل عن البلادي .
نقول : صحيح أن قراض وشنخوب وعبيان هم أبناء سعود ، وسعود هذا
ليس هو الجد الأعلى في عمود نسب الأساعدة كما يتوهم الباحث المذكور حيث أن الجد
الأعلى في عمود نسب الأساعدة هو « أسعد بن جلهم بن طلحة »
، وحيث أن المذكور من فرع الخصيان أحد فروع الأساعدة الذين يؤكد العديد من أفراد
القرضة أهل الحجاز ومنهم سعود بن عريمط وقد سمعنا غيره في السابق من العارفين من
الأساعدة أهل نجد أنهم لايرتبطون بنسب القرضة ، فكيف يكون الأساعدة هم أبناء سعود
المذكورين فقط والفرع الذي ينتسب إليه المذكور ليس منهم ، وكذلك العارفون من فرع
الفراهيد آل راشد الذين لايعترفون بالإنتساب للمذكورين أعلاه من أبناء سعود
الأسعدي ، أما قوله بخلاف ما نقل عن البلادي ، فهو قول باطل من أوله إلى آخره ،
حيث أن جد الأساعدة « أسعد » قد أتى به حمد الجاسر وكذلك نقله عبد
الرحمن المرشدي عن شجرة عتيبة التي بحوزة ذوي دخين شيوخ الذويبات بني سعد التي ذكر
المرشدي أنه اطلع عليها ، وقد أشرنا إليه في مؤلفاتنا حيث أنه يتوافق مع ما سمعناه
من الآباء عن الأجداد حول تسلسل نسبهم إلى الجد أسعد حيث يروون أن سعود هو ( سعود
بن محمد بن سعد أو « أسعد « بن جلهم بن طلحة بن روق ) ، وأسعد هو
الأصح لأنه يتوافق مع قواعد اللغة العربية ، حيث أن أسعد النسبة إليه الأسعدي أما
سعد فالنسبة إليه السعدي، وكذلك ما ورد في مشجرات بعض فروع الفراهيد أهل الزلفي
والأسياح وغيرهم ، حيث لم ينسبوا أنفسهم لأي واحد من أبناء سعود المذكورين أعلاه.