مختارات من الرسائل والردود - رسالة إلى الأستاذ راشد الأحيوي بتاريخ ١٦ رجب ١٤٢٣ هـ

رسالة إلى الأستاذ راشد الأحيوي
بتاريخ ١٦ رجب ١٤٢٣ هـ

بسم الله الرحمن الرحيم

سعادة الأخ الأستاذ الباحث / راشد بن حمدان الآحيوي المسعودي حفظه الله تعالى ورعاه .
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد .
فلقد سعدنا بالرسالة والبحث المرفق حول تحقيق نسب قبيلة غزية والذي يدل على بذل الجهد الذي تشكرون عليه حول هذا الموضوع محل الخلاف بين الباحثين الذين يرى بعضهم خلاف الرأي الذي ذهبت إليه ويرى البعض الآخر نفس رأيك ومهما يكن من خلاف فإنكم قد بذلتم الجهد واجتهدتم ولكل مجتهد نصيب ، وأنا من وجهة نظري أرى أن رأيكم أقرب إلى الصواب ، أما بخصوص سؤالك عن قبائل غزية كساعدة والبطنين وغيرها وبيان الصلة بين ساعدة والأساعدة وصلة نسبهم بالأساعدة خاصة وقبيلة عتيبة عامة .
فأخبرك بأنني لم أعثر على أي دليل يشير إلى وجود أي علاقة في النسب بينهما في الماضي ولا في الحاضر لا من خلال النصوص التاريخية ولا في الأشعار المتداوله ولا في الأحداث والمأثورات القبلية وإن الأمر لا يعدو كونه تشابه في التسميات ، كما أنه لا توجد أي علاقة تربطهم بقبيلة عتيبة سوى تعلقهم بإسم عشيرة الأساعدة وتوهمهم بأنهم جزء من هذه العشيرة المعروفة بأنها من بطون قبيلة عتيبة التي تنتسب إلى هوازن . ومهما يكن من انتساب غزية سواء كان ذلك إلى هوازن أو إلى طئ القحطانية فإن ساعدة قبيلة مستقلة لها كيانها الخاص في النسب والمساكن والتاريخ ، علماً بأن هوازن كذلك ليست كلها عتيبة حيث أن هوازن قد تكوّن منها قبائل متعددة ومستقلة عن بعضها البعض والأمثلة على ذلك كثيرة يعرفها الكثير من الباحثين .
أما حول شبابه وصلة عتيبة بها فالذي نعرفه أن شبايه حلف قبلي يجمع عدة قبائل منها عتيبة وحرب وشهران يقابله حلف خنذف ويجمع عدة قبائل أخرى منها مطير وقبائل أخرى لا تحضرني أسماءها في الوقت الحاضر وهذه الأحلاف حدثت في زمن معين وتحت ظروف خاصة نجهل أسبابها وقد قال عنها الأستاذ حمد الجاسر في أحد أبحاثه: ( أنها أحلاف لقبائل حدثت لظروف خاصة وفي وقت معين وقد جمعت هذه الأحلاف بين قبائل متباعدة في النسب وفرقت أخرى متقاربة في النسب ) . أما حول الاشعار التي تتحدث عن شبايه فإنني لم أعثر سوى على هذين البيتين ( لسطان المريبض الرويس العتيبي )
يقول :
لا جاك طرقي العتيبي عقب يأس ينشد عن العتبان باغ شبابه
والآخر يقول فيه : لا جيت هاك الدار تلقى بها أوناس أما نشدت وإلا تواجه عتابه
أما الأشعار التي تتحدث عن ساعدة وتصفهم بإسمهم وتدل على أنهم قبيلة مستقلة وأن ليست لهم علاقة بالأساعدة ، ولم تربطهم بقبيلة عتيبة . فمنها :
١ـ قول أحد الشعراء ويدعى راشد بن عمر يمجد فيها أهالي بلدة بقعا ، وعلى رأسهم حمود راعي بقعا :
             قل هيه ألا يا راكبين على القود للهقص يأخذ من دماغي وصيه
سرها وسيرها إلى عين أبا الدود تدعيك نار دب الأيام حيه
يالهقص لا تمدح لنا ناعم العود لا صرت تزحم عزوة الساعديه
نعمين بعبدان ونعمين بحمود متخلفينه قبل تخلق طميّه
ونوفل مع ريف المراميل ورشود وبريك وخميس ذرا الساعديه
٢ـ قول حمود بن مقرب وهو من قبيلة ساعدة :
يقول ابن مقرب وأنا حمود لطرق المرجله والعرف واعي
أنا من ساعده ذهب مصفى أهل رماح وطعون وساعي
٣ـ قول شايع الأمسح بن رمال الشمري يمدح سعد بن حتيرش راعي بقعا .
سعد زعيم للسواعد هل الوفا تفخر به أجيال وراها أجيال
هذا ويسعدنا أن نبعث لكم برفقة هذه الرسالة كتاب ( قبائل العرب العدنانية وما خالطها من القحطانية ) لمؤلفه خلف بن حديد وهو موقع بإهداء المؤلف . وفي الختام لكم منا ولجميع الأهل والأصدقاء أجمل تحية وأعز تقدير .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

أخوكم المحب/مثيب بن محمد المثيب الأسعدي العتيبي
الأثنين ١٦ رجب ١٤٢٣هـ

٢٣/٩/٢٠٠٢م