مختارات من الرسائل والردود - رسالة إلى الأستاذ فايز الحربي بتاريخ ١٧ / ١١ / ١٤٢٢هـ

رسالة إلى الأستاذ فايز الحربي
بتاريخ ١٧ / ١١ / ١٤٢٢هـ

بسم الله الرحمن الرحيم

حضرة الأخ الأستاذ الباحث / فايز بن موسى البدراني الحربي المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد .
لقد تلقينا رسالتكم المؤرخة في ٧/١٠/١٤٢٢هـ ببالغ الغبطة والسرور وسعدنا غاية السعادة بما تضمنته من مشاعر طيبة وملاحظات قيمة حول ما ورد بكتابنا ( عشيرة الأساعدة) حول قبيلة عتيبة حيث أننا قد ذكرنا في صفحة ٢٣ أنه يجمع المؤرخون ونسابة عتيبة على أنها من هوازن العدنانية . أخي العزيز إننا نعتز ونحترم أي ملاحظة أو نقد بناء منك ومن أمثالك من الباحثين المخلصين الذين ينشدون الحقيقة وليس لهم أي هدف آخر يسعون من خلاله لتحقيق أغراض معينة . ولتعلم أخي العزيز أننا عندما ذكرنا أنه يجمع المؤرخون ونسابة عتيبة أنها من قبائل هوازن العدنانية ، قد بينا هذا الحكم على أساس أصل تكوين القبيلة الذي يتكون من غالب قبائل هوازن العدنانية . وبأن أي حكم يصدر بشأن أي موضوع يعتمد على غالب الشيء فيه . وأنت تعلم بأن ( بني سعد ) وهم من الشهرة بمكان ينتسبون إلى هوازن وهم الآن يعدون في قبيلة عتيبة والذين هم بالأساس يعتبرون أصل غالبية قبيلة عتيبة ، يقول شاعرهم :
حنا بني سعد كما البحر المطيف رحــى عـتــيـبــة يـــــوم كـــل لـه رحى
والله يا لا لا حكمك يا الشريف ما تــاقف لنا كل القبايل ضــــحى
وكذلك القثمة الفرع المعروف من برقا من بني جشم بن معاوية من هوازن . علماً بأننا قد ذكرنا في سياق الموضوع بأنه قد دخل بها غيرها من الفروع من القبائل الأخرى سواء كانت عدنانية أو قحطانية . وهذا أمر متعارف عليه لدى جميع القبائل العربية وليس عليه خلاف حيث أنه لا يوجد أي قبيلة عربية إلا وقد دخل بها غيرها من القبائل الأخرى ، وأما حول ذكر بعض القبائل بأنها تتكون من أحلاف من القبائل دون ذكر غيرها من القبائل الأخرى فمرجع هذا الرأي أن هذه القبائل لا تجمعها عصبية واحدة وتتماثل في عدد فروعها أو تتقارب من هذا العدد فيما بين هذه الأحلاف بعضها البعض وهذا الأمر معروف وليس فيه طعن أو انتقاص من مكانة هذه القبائل فالكل قبائل عربية كريمة جمعتهم الحاجه لمثل هذه الأحلاف التي لا تخفى على الباحثين وذلك لزيادة قوة جانبهم وحماية أنفسهم من القبائل القوية وكذلك المحافظة على كيانهم وأخذ مكانتهم بين مجتمعاتهم التي غلب عليها طابع الصراع المستمر في فترات متعددة من الزمان في هذه الجزيرة العربية التي دبت فيها الفوضى نتيجة الإهمال من قبل بعض الحكومات الإسلامية وعدم قدرتها على حفظ الأمن فيها في بعض فترات ضعفها مما أوجد هذا النوع من التحالفات القبلية التي أوجدتها الظروف العصيبة في فتراتها المختلفة .
أما حول ما ذكرنا عن البلادي حول نزول عتيبة إلى نجد وإجلائها لقحطان عنه . فهذا الخبر معروف لدى البلادي وغيره من الباحثين والرواة من عتيبة وغيرهم من قبائل الجزيرة العربية ولا أحسبك تنكر ذلك أو تظن فيه تفاخر على أحد أو الانتقاص منه وأنت تعلم أن القبائل العربية جميعها قد مرت في تاريخها بين إقبال وإدبار وقوة وضعف وأن ما هو من الديار في يد قبيلة في يوم من الأيام قد يصبح في يد قبيلة أخرى في يوم غيره . وهذا ليس حال القبائل فحسب بل حال الدول والأمم . يقول الله عز وجل : ( وتلك الأيام نداولها بين الناس وليعلم الله الذين آمنوا ويتخذ منكم شهداء والله لا يحب الظالمين ) .
ويقول الشاعر النبطي :
كل دولة لابد لها من زولة وحكم غير حكم الله يضيع
وليس هذا القول حول نزول عتيبة إلى نجد وإجلاء قحطان عنه مقصوراً على البلادي وحده بل قول الكثير من الباحثين وغيرهم من الرواه .
فمثلاً يقول عبد الله بن خميس في المجاز : (.. وفي القرن الحادي عشر أمتد نفوذ قبيلة
عنزة على نجد وحلت محل بني لام في القوة والمنعة وبعد الصيت وبقى ظلهم ممتداً على هذه الاصقاع طيلة القرن الحادي عشر .. وفي القرن الثاني عشر نازعتهم قبيلة مطير النفوذ ونشبت بينهم حروب امتدت إلى نهاية القرن الثاني عشر وفي النهاية كانت الغلبة لقبيلة مطير حيث أجلت قبيلة عنزة إلى شمال الجزيرة ..
ودار الزمن دورته وانقلبت الأيام ودالت على مطير بمنازع جديد انحدر إليهم من الحجاز ومن تهامة وهم قبيلة قحطان التي طوت نفوذ قبيلة مطير وازاحتها من قلب نجد وعظمت زعامتها وهابتها القبائل وطلبت ودها .. ثم أدرك قبيلة قحطان ما أدرك القبائل التي قبلها وبليت بمنازع جديد هي قبيلة عتيبة فلم تلبث هذه حتى تكاثرت وقويت شوكتها وانبسط نفوذها ودارت رحى الحرب بين عتيبة وقحطان تذكيها الثأرات وتؤججها الأشعار وتزيد على مر الأيام قوة وعنفوانا تصحبها النقائض والتهاجي .. وتبوأت عتيبة سنام نجد وأخذت تغير على قحطان تارة وعلى مطير تارة أخرى وعلى حرب ثالثه وبلغت ذروة مجدها في عهد رئيسها محمد بن هندي بن حميد .. الذي عاصر محمد بن رشيد وشطراً من عصر الملك عبد العزيز آل سعود .. يقول ضيف الله بن حميد ـ العفّار ـ
             يا نجد ما والله نزلناك بسلوم ولا أنتي بورث جدودنا بالقدايم
أخذناك عقب مدارك العمر بالسوم سوم يخسر لا بسات اللثايم
ويا نجد أخذنا منك حق ومرسوم وصفا جنابك عقب نطل العمايم
وحتى الآن وقبيلة عتيبة تتربع على قلب هضبة نجد ـ وادي الرشا وما جاوره ـ وكما اديل لها فكذلك يدال عليها لولا أن الله انقذ هذه الجزيرة بأمن ضارب بجدرانه وحكم لا يترك قبيلة تمس الأخرى بأي أذى .. ) .
هذه بعض الملاحظات السريعة للاستدراك فقط . نرجوا تقبلها بصدر رحب كما نرجو التكرم بتزويدنا بالبحث الذي قمتم بنشره في مجلة الدرعية كما أشرتم وكذلك أي إنتاج فكري صدر لكم عن طريق الطباعة أو النشر .
هذا ولكم خالص المحبة والتقدير .

أخوكم مثيب بن محمد المثيب العتيبي
١٧/١١/١٤٢٢هـ

٣٠/١/٢٠٠٢م