مختارات من الرسائل والردود - رسالة إلى الاستاذ عبدالحميد السلمان بتاريخ ١١ / ١ / ١٤٢٢ هـ
رسالة إلى
الاستاذ عبدالحميد السلمان
بتاريخ ١١ / ١ /
١٤٢٢ هـ
بسم الله الرحمن
الرحيم
حضرة الأخ
الفاضل الأستاذ / عبد الحميد بن عبد العزيز السلمان ... حفظه الله ورعاه
السلام عليكم
ورحمة الله وبركاته وبعد .
لقد وصلتنا
رسالتكم بتاريخ ٢/١/١٤٢٢هـ الموافق ٢٧/٣/٢٠٠١م المؤرخة في ٣/١٢/١٤٢١هـ وقد سعدنا
بما تضمنته من مشاعر طيبة وتهنئة سارة بمناسبة حلول العشر المباركة من ذي الحجة
وكذلك بالعيد السعيد أعاده الله علينا وعليكم باليمن والبركات .
أخي العزيز أرجو
أن تصلكم رسالتنا هذه وأنتم بأتم الصحة وموفور العافية أنت والأولاد وجميع الأهل
والأصدقاء .
أخي العزيز أما
بخصوص الرسائل التي تذكر أنك بعثتها إلينا مع محموعة الكتب القيمة التي هي من
مؤلفات العلامة والدكم ( حفظه الله ورعاه ) وبأنه لم يصلكم أي رد عليها من قبلنا .
نفيدكم بأن هذه الرسائل قد وصلت إلينا مع هذه الكتب بتاريخ ٢٤/٥/١٤٢١هـ الموافق
٢٤/٨/٢٠٠٠م وعددها رسالتان مع كل رسالة مجموعة من الكتب وقد وصلتنا في وقت واحد
وهو في التاريخ السابق ذكره . وقد قمنا بالرد على تلك الرسائل في حينه برسالة
مسجلة بتاريخ ٢٩/٨/٢٠٠٠م برقم ٣٣٦٣ مرفق لكم صورة من وصل الإيداع بالبريد المسجل .
أخي العزيز أما
بخصوص الكتاب الذي ذكرت بأنه صدر حديثاً وعنوانه
( معجم أنساب الأسر المتحضرة من الأساعدة ) لمؤلفه ناصر حمد الحمين . فقد سبق وأن وصلتني نسخه منه عن طريق الأخ بندر بن فهد الفرهود من أهل الزلفي وقد أطلعت على ما تطرق إليه المؤلف من نقد لاذع واتهامه لنا بالتفريق بين أسر الأساعدة كما يزعم. وما ورد فيه من خلط واضح وفاضح لنسب الأساعدة الروقة بنسب قبيلة ساعدة البطن المعروف في غزية طئ القحطانية وأسرها في القصيم والأسياح والزلفي والرياض ودولة الكويت وفروعها في بقعا والجوف وجهامتها في العراق . ولم يأت بذكر هذه القبيلة ولم يتطرق لأي شيء من تاريخها القديم في شمال الجزيرة العربية والعراق منذ ما يزيد على سبعة قرون من الزمان كما أن المذكور لم يأت بأي دليل من المراجع المختلفة لإثبات مزاعمه حول المعلومات الواردة في كتابه المذكور ولكنه أتى بأسماء رجال من الأساعدة ولم يذكر ماذا نقل عنهم من المعلومات التي دونها في كتابه المذكور . بل جعل اعتماده الوحيد في إثبات معلوماته التي أوردها مبني فقط على دليل الاستفاضة الذي ابتدعه دون غيره من الباحثين كدليل على حجيته في إثبات الأنساب .
( معجم أنساب الأسر المتحضرة من الأساعدة ) لمؤلفه ناصر حمد الحمين . فقد سبق وأن وصلتني نسخه منه عن طريق الأخ بندر بن فهد الفرهود من أهل الزلفي وقد أطلعت على ما تطرق إليه المؤلف من نقد لاذع واتهامه لنا بالتفريق بين أسر الأساعدة كما يزعم. وما ورد فيه من خلط واضح وفاضح لنسب الأساعدة الروقة بنسب قبيلة ساعدة البطن المعروف في غزية طئ القحطانية وأسرها في القصيم والأسياح والزلفي والرياض ودولة الكويت وفروعها في بقعا والجوف وجهامتها في العراق . ولم يأت بذكر هذه القبيلة ولم يتطرق لأي شيء من تاريخها القديم في شمال الجزيرة العربية والعراق منذ ما يزيد على سبعة قرون من الزمان كما أن المذكور لم يأت بأي دليل من المراجع المختلفة لإثبات مزاعمه حول المعلومات الواردة في كتابه المذكور ولكنه أتى بأسماء رجال من الأساعدة ولم يذكر ماذا نقل عنهم من المعلومات التي دونها في كتابه المذكور . بل جعل اعتماده الوحيد في إثبات معلوماته التي أوردها مبني فقط على دليل الاستفاضة الذي ابتدعه دون غيره من الباحثين كدليل على حجيته في إثبات الأنساب .
مرسل لكم صورة
عن ردنا الأول على ما ورد في كتابه من مزاعم ومغالطات وأخطاء وتشويه متعمد لقلب
الحقائق ، وهذا الرد موجه للأخ بندر بن فهد الفرهود رداً على رسالته التي يستفسر
فيها عن مدى صحة المعلومات الواردة في الكتاب المذكور .
أما حول طلبك
منا بإصدار طبعة جديدة من كتابنا والرد على ما جاء بكتاب المؤلف المذكور والتوسع
في ذكر أسر الأساعدة ونبذ عن مشاهيرهم . فأخبركم بأن هذا الامر يعتبر من أهم
أولوياتنا وسوف يتحقق هذا الطلب إن شاء الله متى ما تهيأت له الظروف المناسبة .
ولكن كما سبق وأن أخبرتك بأن إنجاز مثل هذا العمل يحتاج إلى الكثير من المال
والجهد والوقت والتي لا تتوافر لدينا في الوقت الحاضر وفي حال توافرها في الوقت
المناسب سوف يرى النور في صورة متكاملة وجلية ويكون شاملاً بإذن الله لكل ما
تتمناه ويخطر على بالك ، وسنسعى جاهدين للحصول على المزيد من المعلومات المفيدة
التي توجد لدى أي فرد من الأساعدة للمساهمة في إثراء هذا العمل الكبير . وفي
الختام نتمنى لكم كل التوفيق والسداد في أعمالكم الجليلة في نشر مؤلفات والدكم .
والسلام عليكم
ورحمة الله وبركاته .
أخوكم المخلص
مثيب بن محمد المثيب العتيبي
الخميس
١١/١/١٤٢٢هـ .
٥/٤/٢٠٠١م .